اقتصاد وأسواق

دخاخني: 2500 ليرة يومياً لوازم إفطار الأسرة السورية


أكد رئيس جمعية حماية المستهلك عدنان دخاخني، أن أسرة سورية من 5 أشخاص بحاجة لـ2500 ليرة، يومياً على الأقل لتأمين لوازم الإفطار ومستلزمات الغذاء والشراب.

ووفق صحيفة الوطن المحلية، أشار دخاخني إلى أن الأسرة السورية تحتاج لأكثر من 100 ألف ليرة، لتأمين جميع متطلباتها واحتياجاتها ونفقاتها خلال شهر رمضان.

وأكد دخاخني أن الأيام الأولى من رمضان تشهد حركة أكبر على الشراء واللجوء لاستهلاك أنواع محددة من المواد أكثر من غيرها، كالتمور الذي وصل سعر الكيلو لـ1300 ليرة، وهو مؤشر خطير على حجم الارتفاعات الحاصلة، كما نشهد عادة ارتفاع بعض المواد كالعصائر، والخضروات لزوم السلطات.

وأضاف دخاخني الاستهلاك سيكون محدوداً بالنسبة للعائلات الفقيرة والمتوسطة الدخل، فالدخل هزيل والأسعار غير معقولة، والمطلوب من الجهات المعنية أن تشارك بشكل فعلي في تخفيض السلع في مؤسسات التدخل الإيجابي.

بدوره قال الخبير الاقتصادي وأستاذ كلية الاقتصاد في جامعة دمشق عابد فضلية: إن المسألة المهمة لا ترتبط بمدى التزام الباعة بالأسعار وإنما بأن الأسعار مرتفعة جداً والقوة الشرائية للمواطن ضعيفة.

وأشار فضلية إلى أن الأسواق تشهد حركة طبيعية مثلها مثل أي يوم عادي، كما أن الاستهلاك عادي، ويزداد بشكل تدريجي خلال الثلث الأول من رمضان، مبيناً أن حالة الاستغلال موجودة في التلاعب ببعض أنواع السلع، وخاصة المشروبات والخضر والتي ترتفع خلال رمضان ويزداد الطلب عليها بكثرة.

وكان وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك حسان صفية، طالب مؤخراً ببذل جهود استثنائية، خلال رمضان، لتوفير السلع والمواد الغذائية بمواصفات أفضل، وأسعار أقل من السوق.

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=22780