نافذة على الصحافة

47 طن من السلاح نقل من تركيا إلى سورية منذ شهر حزيران الماضي


أكدت صحيفة (حرييت) نقل 47 طن من السلاح إلى سورية عبر تركيا منذ شهر حزيران الماضي حسب بيانات الأمم المتحدة و مركز الإحصاء التركي.
ونقل موقع (اودا تي في) عن خبر نشرته صحيفة (حرييت) أسندته إلى "تولكا تانيش" مراسلها في واشنطن، أن معطيات الأمم المتحدة حول عمليات التصدير والإستيراد في الدول المختلفة تثبت حقيقة نقل السلاح إلى سورية عبر تركيا، وأضاف:"كشفت هذه الحقيقة من خلال المعلومات التي سجلتها الأمم المتحدة على قاعدة البيانات حول الأعمال التجارية وأرقام إحصائية لعمليات التصدير والإستيراد في العالم، حيث تعلن الأمم المتحدة هذه المعلومات للرأي العام على موقع (كومتريد) منذ الشهر الماضي".
وبين الصحفي تانيش أن المعلومات التي نشرها موقع (كومتريد) حول التجارة بين سورية و تركيا ولاسيما أبعادها المتعلقة بالسلاح والذخيرة، تؤكد نقل 47 طن من السلاح و الذخيرة إلى سورية عبر تركيا منذ شهر حزيران الماضي على عكس ما تدعيه حكومة حزب العدالة و التنمية حول عدم تأمينها السلاح للمقاتلين في سورية.
وأوضح الصحفي تانيش أن لفنت كومركجو الناطق باسم وزارة الخارجية، نفى تأمين تركيا السلاح والذخيرة للمقاتلين في سورية رداً على الرسالة التي أرسلها له حول إثبات سجلات الأمم المتحدة إرسال تركيا السلاح إلى سورية، ولفت إلى أن كومركجو أبلغه بعدم تمكنه من الحصول على الوثائق المذكورة حول عمليات نقل السلاح إلى سورية.
و قال الكاتب أنه على الرغم من نفي الناطق كومركجو إرسال تركيا السلاح إلى سورية، سجلات الأمم المتحدة تثبت هذه الحقيقة حيث تؤكد السجلات إرسال 3,6 طناً من السلاح إلى سورية عبر تركيا في شهر حزيران، بينما أرسل 4,4 طناً من السلاح في شهر تموز ووصل حجم السلاح المرسل إلى سورية في شهر آب الذي استخدم فيه السلاح الكيماوي في منطقة الغوطة بسورية إلى 10 أطنان، وفي شهر أيلول وصل إلى 29 طناً عندما كان يتوقع الجميع التدخل العسكري الخارجي في سورية.
و لفت تانيش إلى أن المعلومات المتعلقة بنقل السلاح إلى سورية موجودة على موقع مركز الإحصاء التركي، وبشكل أشمل حيث تتضمن معطيات مركز الإحصاء التركي حجم السلاح المرسل إلى سورية في شهر تشرين اأاول أيضاً و تحت عنوان "الذخيرة و السلاح".
وأكد تانيش أن التقارير الرسمية للجمهورية التركية الموجودة على موقع مركز الإحصاء التركي، تثبت عملية نقل السلاح من تركيا إلى سورية بشكل مفصل دون الحاجة إلى إفادات سائق الشاحنة التي ضبط فيها السلاح ومقابلات الصحفيين الأجانب مع المقاتلين في سورية.
و نشر تانش رابط موقع مركز الإحصاء التركي الذي يتضمن بيانات حول تجارة السلاح إلى سورية وهو:
http://rapor.tuik.gov.tr/reports/rwservlet?disticaretdb2=&report=IHT0034.RDF&p_kod=4&p_fasil1=93&p_ulke1=608&p_

yil1=2013&p_kod1=1&p_kod2=2&p_kod3=3&p_kod4=4&p_kod5=5&p_kod6=6 &p_dil=2&desformat=html&ENVID=disticaretEnv
http://www.odatv.com/n.php?n=skandalin-belgesi-1512131200

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=2273