العالم العربي

كي مون: مايحصل في اليمن قنبلة موقوتة.. ويجب البدء بعملية انتقال سياسي تشمل الأطراف كافة


 

وَصفَ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ما يحصل في اليمن بالقنبلة الموقوتة، مطالباً بهدنة إنسانية ولا سيما في شهر رمضان.

بان كي مون وفي مؤتمر صحافي  اليوم الاثنين 16 حزيران  رأى أن المنطقةَ لم تعدْ تحتمل أكثر مما يحصل، الأمين العام للامم المتحدة غادر جنيف من دون لقاء وفد صنعاءَ المشارك في حوار جنيف.


وقال بان: يجب أن نطلب أخذ إجراءات في ثلاث نقاط،  "أولاً هدنة انسانية لإيصال المساعدات الملحة الى كافة المدنيين والتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في مناطق محددة  وانسحاب الجماعات المسلحة من المدن،  وفتح الطريق نحو وقف إطلاق نار شامل ودائم في كل انحاء البلاد، كذلك يجب البدء بعملية انتقال سياسي تشمل الأطراف كافة".

وقال  وزيرالخارجية اليمني المكلف رياض ياسين في مقابلة مع الميادين:  إن وفد الرئاسة "جاء الى جنيف بقلوب مفتوحة ورأى أن الحوارَ حول الشراكة بين الأطراف السياسية سيبدأ عندما تعود السلطة الشرعية الى صنعاءَ وفق ما قال".
ياسين أكد تمسكَ الوفد بالمبادرة الخليجية ومخرَجات الحوار الوطني والقرارات الدولية وعلى رأسها القرار ألقرار ألفان ومئتان وستةَ عشَر.

بدوره، نائب رئيس الوفد الرئاسي في جنيف، اشار في حديث للميادين إلى أن الوفد حضر الى جنيف بهدف التشاور لتطبيق قرار مجلس الأمن الخاص باليمن  ألفين ومئتين وستةَ عشَر، مؤكداً انهم لم يأتوا للتفاوض إنما لتنفيذ الاتفاقيات.

بالمقابل، قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي العام اليمني عارف الزوكا: إن الهدف الأساسي لهذا المؤتمر هو وقف العدوان ورفع الحصار عن البلاد.

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=22722