اقتصاد وأسواق

الحبوب: كميات الأقماح المسوقة من الفلاحين تسجل 100 ألف طن


ذكر مدير عام مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب نواف موسى العلي، أن كميات الأقماح المسوقة من الفلاحين لدى المؤسسة، بلغت حتى يوم أمس 100 ألف طن.

ولفت العلي إلى أن معظم الأقماح من حماة، حيث وصلت كمية التسوق فيها نحو 59 ألف طن، بعدها الحسكة بواقع 34 ألف طن ثم حمص، بواقع 3500 طن وطرطوس 1900 طن، ثم تتحقق الكميات لتصبح 232 طناً في درعا، و10 أطنان في اللاذقية و14 طناً في السويداء.

وغابت محافظة دير الزور من القائمة، حيث لم تسجل تسليم أي كميات حتى الآن، كما أفاد العلي أن كميات الشعير المسوقة وصلت إلى 16 ألف طن، معظمها من الحسكة بواقع 15500 طن، ووفقاً لصحيفة الوطن المحلية.

وحول أجور النقل وخاصة من المناطق التي تشهد بعض الصعوبات، أوضح العلي أن المؤسسة تمنح 35 ليرة، عن مسافة كل كيلو متر لكل طن.

وعن التعاقد مع إحدى الشركات الخاصة لنقل الحبوب وخاصة من المحافظات الشرقية، بين أنه لم يتم التوصل لاتفاق نهائي لغاية الآن، وأن الباب مفتوح لأي شخص يستطيع نقل الحبوب، إلى مراكز التسليم التابعة للمؤسسة مقابل الأجر الذي حددته المؤسسة.

ومن جانبه بين معاون مدير المصرف الزراعي أحمد زهري، أن الدفعة الأولى من ثمن الحبوب المقدرة بـ10 مليارات ليرة دخلت في حساب المؤسسة، وأن جميع فروع المصرف في المحافظات جاهزة لتسليم ثمن المحاصيل للفلاحين.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للتجارة الخارجية كشفت سابقاً، أنها تسعى لشراء 150 ألف طن قمح في مناقصة، باستخدام الخط الائتماني الإيراني.

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=22688