نافذة على الصحافة

هآرتس: "الشاباك"يسعى لتجنيدخريجي الجامعات "الإسرائيلية"


كشفت صحيفة (هآرتس) العبرية اليوم الخميس، أن جامعات الاحتلال  تزوّد جهاز الأمن الداخلي "الإسرائيلي" "الشاباك"، بقوائم لأسماء الطلاب الخريجين تحتوي على تفاصيل شخصية وأرقام بطاقاتهم، من أجل تجنيدهم.

و نقلت الصحيقة عن مصدر في إحدى الجامعات "الإسرائيلية" تأكيده أن الشاباك يقدم للمؤسسات الأكاديمية نماذج طلب رسمية للحصول على تفاصيل الخريجين، من أجل تجنيدهم في جهازه.

وأشارت الصحيفة ، إلى أنه قبل بضعة أشهر سلم "الشاباك" رسائل لعاملين اجتماعيين وآلاف الطلاب الخريجين رسائل مفادها أنه بموجب معلومات متوفرة لدى الجهاز، فإن هؤلاء ملائمون لوظائف مختلفة في الجهاز الاستخباري.

و أفادت الصحيفة بأن عضو الكنيست تمار زندنبيرغ ، بعثت رسالة إلى نتنياهو تستفسر عن سبب جمع معلومات عن مواطنين غير مشتبهين بنشاط أمني.

وذكرت الصحيفة، أن زيندينبرغ تساءلت في رسالتها عما إذا كان يتم جمع معلومات عن المواطنين كافة، أم أن الحديث عن أشخاص معينين تجمع معلومات بشأنهم، مثل الناشطين الاجتماعيين، وأية معلومات، وبأية وسائل، واستناداً إلى أية معلومات يجري فحص مدى ملاءمتهم للعمل في "الشاباك"، وما هي المعايير التي يقرر بموجبها هذا التوجه.

كما أشارت إلى  أن زيندنبيرغ تلقت رداً من مستشارة رئيس الحكومة للعلاقة مع "الكنيست" بيرح ليرنر، قال: إن الشاباك يحصل على هذه المعلومات من الجامعات في "إسرائيل".

من جهته، قال مصدر في "الشاباك" للصحيفة : إن الجهاز، وبهدف القيام بواجبه القانوني، يعمل على تجنيد قوى بشرية نوعية إلى صفوفه، وفي هذا الإطار يتوجه بشكل رسمي إلى المؤسسات الأكاديمية المختلفة بطلب الحصول على معلومات، بما يتلاءم مع بنود قانون حماية الخصوصية من عام 1986.

مركز الإعلام الالكتروني

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=22555