اقتصاد وأسواق

الاقتصاد: المستوردات تسجل نحو 7 مليارات ليرة خلال الربع الأول


بيّنت المؤشرات التنموية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، أن المستوردات الفعلية للوزارة خلال الربع الأول من 2015، بلغت 7.4 مليارات ليرة.

وبلغت نسبة التنفيذ 8%، فقط من المخطط لكامل 2015 البالغ 95.2 ملياراً، معظمها من السكر الأبيض، والشاي، والطحين، والسمنة النباتية، وتونا شقف، والزيت النباتي، والورق، والأدوية، واللقاحات البشرية والبيطرية، ووفقاً لصحيفة الوطن المحلية.

وأظهرت المؤشرات التنموية تنفيذ مبلغ 1.3 مليار ليرة، من الإنتاج المحلي الإجمالي للوزارة مع الجهات التابعة عن الربع الأول من 2015، من مجمل المخطط الذي يقارب 7.3 مليارات ليرة، وبنسبة تنفيذ إجمالية 17%، أعلاها في مؤسسة المناطق الحرة بنسبة نحو 60%.

وعلى صعيد مستلزمات الإنتاج، بلغت قيمة إجمالي هذه المستلزمات المنفذة للوزارة وجهاتها مبلغ 57 مليون ليرة، بنسبة تنفيذ 11%، من المخطط لكامل العام البالغ نحو 524 مليون ليرة، وعلى مستوى الناتج المحلي الإجمالي بلغ الناتج للوزارة والجهات التابعة لها نحو 1.2 مليار ليرة، من المخطط الإجمالي البالغ 6.8 مليارات ليرة، بنسبة تنفيذ 18%، وأعلى نسبة تنفيذ للناتج المحلي للوزارة تركزت في مؤسسة المناطق الحرة بنسبة 61%، حيث تضم الإيرادات والبدلات الاستثمارية وغير الاستثمارية التي تم تحصيلها من النشاطات المختلفة في المناطق الحرة.

ووصلت الأرباح المنفذة لدى المؤسسة العامة للمناطق الحرة، إلى 421 مليون ليرة، من المخطط البالغ 2.5 مليار ليرة وبنسبة تنفيذ 17%، ولم تعتمد الوزارة الأرباح لدى بقية الجهات لحين صدور الميزانية.

يذكر أن بيانات مصرفية سابقة أوضحت أن وسطي تمويل المستوردات للطلبات المقدمة عبر المصارف المرخصة، يقدر بحوالي 2.5 مليون يورو يومياً.

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=22546