اقتصاد وأسواق

مع اقتراب شهر رمضان ... الفروج يرتفع 100 ليرة


كشف عضو جمعية حماية المستهلك في دمشق محمد بسام درويش، أن أسعار الفروج ارتفعت خلال الأيام الأخيرة، بنحو 100 ليرة لكل 1 كغ مع اقتراب شهر رمضان.

وأشار درويش إلى استقرار أسعار اللحوم الأخرى على مدار الشهرين الماضيين، مبيناً أن اللحوم المجمدة باتت تغطي نحو 70% من حاجة السوق المحلية من اللحوم الحمراء بسبب انخفاض أسعارها مقارنة مع لحوم الخاروف والعجل، وأن محافظة حماة باتت تلبي 50% من احتياجات دمشق من لحوم الأغنام، ووفقاً لصحيفة الوطن المحلية.

وحول الأسعار خلال شهر رمضان توقع درويش استقرار أسعار اللحوم، بسبب انخفاض القدرة الشرائية لدى معظم المواطنين.

بدوره توقع معاون وزير الزراعة أحمد قاديش، استقرار أسعار اللحوم الحمراء بسبب زيادة العرض من قبل المربين، الذين لم يعد هناك من مبرر لاحتفاظهم بمواشيهم المعدة للسوق، وخاصة أن فصل الربيع الذي كان يؤمن مصدر تغذية مجانية للأغنام انتهى، أما الآن أصبح خيار طرح الأغنام للبيع أكثر جدوى بسبب زيادة الكلفة.

كما أوضح مدير عام مؤسسة الدواجن سراج خضر، أن قطاع الدواجن تعرض خلال الشهرين السابقين إلى خسارات قاسية، أدت إلى خروج الكثير من المربين من الخدمة، وبالتالي انخفاض أعداد القطعان من الدواجن والبيوض، وأن إغلاق منافذ التصدير خلال الفترة الماضية أدى إلى انخفاض سعر البيضة، إلى أقل من قيمة الكلفة الأمر الذي زاد من خسارة المربين، وخروج نحو 500 ألف فرخة بياضة من الخدمة.

وحول تدخل المؤسسة خلال "شهر رمضان" لتحقيق التوازن في الأسعار، أفاد خضر أنه سيكون هناك طرح لمادة البيض عبر منافذ البيع الخاصة بالمؤسسة، ومنافذ بيع “مؤسسة الخزن والتسويق.

يشار إلى أن المؤسسة العامة للخزن والتسويق أوضحت سابقاً أنها أنشأت 4 صالات لذبح الفروج، مجهزة بشكلٍ صحي وجيد ضمن وحدة تبريد سوق الهال في منطقة الزبلطاني.‏

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=22540