نافذة على الصحافة

الجمهورية اللبنانية: موسكو تقدم خطة للحل في سورية وتنتظر رد واشنطن


أكدت صحيفة الجمهورية اللبنانية إلى أن النقاش حول تسوية الأزمة السورية بين واشنطن وموسكو دخل مرحلة التفاصيل وذلك بعد لقاءات ماراثونية عقدها وزير الخارجية الاميركية جون كيري مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف في 13 الحالي في سوتشي.

فقد أشارت الصحيفة إلى أن مبعوث الولايات المتحدة الخاص الى سورية دانيال روبنشتاين أجرى مباحثات معمّقة فيما يتعلق بالحلّ السياسي للأزمة السورية مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف في موسكو منذ عشرة أيام في موسكو.

إلى ذلك أكدت مصادر سياسية متابعة للحراك الروسي الاميركي على خط الازمة في سورية أنّ الديبلوماسيين الروس قدّموا خطتهم لتحديد مراحل الحلّ على أساس بيان جنيف وهم الآن بانتظار الرد الاميركي للمباشرة بتطبيقها.

وأوضحت المصادر أنّ الخطة تضمن بقاء السيد الرئيس بشار الاسد في السلطة وتأليف حكومة موقتة تجمع عدداً من أطياف المعارضة المختلفة على أن تكون الصلاحيات متوازنة بين الرئاسة والحكومة، أما فيما يتعلق بالقرارات السيادية والمتعلقة بالحلّ السياسي فإنها ستوضع تحت بند إجماع الطرفين.

أما الجدول الزمني للخطة الروسية لا يكون أقل من عام ولا أكثر من سنتين، لتتمّ، بحسب المصادر، خلال هذه الفترة إعادة ترتيب الأوضاع في مؤسسات الدولة كافة وخصوصاً العسكرية والأمنية منها، وإيجاد حلول لأزمة النازحين من خلال تنظيم مؤتمر دولي لتمويل إعادة إعمار البلاد، وإعداد قانون انتخاب جديد يضمن حقوق كلّ أطياف الشعب السوري بشفافية وديمقراطية لكي تجرى على أساسه انتخابات رئاسية وبرلمانية بإشراف دولي.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=21965