العالم العربي

لبنان: عام ثانٍ بلا رئيس


قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي : "بعد مرور سنة وشهرين على الشغور الرئاسي ،إذ كان علينا أن ننتخب رئيساً للجمهورية بدءاً من 24 آذار 2014 حيث بدأت مهلة الستّين يوماً الدستورية لهذا الانتخاب التي تسبق موعدَ انتهاء ولاية رئيس الجمهورية".

وأضاف بري لمناسبة مرور سنة على الشغور الرئاسي أمام زواره، إنّ ما حصل مِن فشل في انتخاب الرئيس الجديد طول هذه الفترة هو فشل لجميع القوى السياسية والكتَل النيابية، ويتحمّل مسؤوليته الجميع بلا استثناء.

وأكد أن الحكومة اليوم لا تعمل في الشكل المطلوب وجداول أعمالها تتناول بنوداً عادية، ومجلس النواب معطل دوره التشريعي.

وقال برّي:  إنه ليس هناك حتى الآن أي مؤشر في حول انتخاب رئيس جديد، مشيراً إلى أنّ هذا الانتخاب سيتأخّر طويلاً".

وعن الوضع الأمني في لبنان قال بري: "إن الأمن جيد بفعل الحوار المستمرّ بين حزب الله وتيار "المستقبل"، وإن القوى والأجهزة الأمنية تقوم بالواجبات المطلوبة".

ويأتي دخول لبنان عامه الثاني من دون رئيس،  وسط دعوات دولية لحل هذه المشكلة من طرف اللبنانيين بمبادرات داخلية تفتح ثغرة في جدار الشغور الرئاسي.

حيث فشلت القوى السياسية اللبنانية في الاتفاق على رئيس الأمر الذي انعكس على عدم اكتمال النصاب القانوني في البرلمان لانتخاب الرئيس، وهذه هي المرة الأولى التي يشغر فيها منصب الرئاسة منذ نهاية الحرب الأهلية.

من جانبه أكد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي عدم القبول بسنة جديدة من الفراغ الرئاسي.

ويجري تداول أسماء عديدة لشغل الكرسي الرئاسي، من أبرزهم رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات سمير جعجع، وقائد الجيش العماد جان قهوجي كمرشح توافقي أو الوزير السابق جان عبيد، كما قدم تكتل التغيير والإصلاح مبادرة لحل مشكلة الشغور الرئاسي.

مركز الإعلام الالكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=21869