اقتصاد وأسواق

الكشف عن أسعار الأرز الحقيقية خلال مناقصة لتوريد 6 آلاف طن


أشار مصدر في "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية"، إلى أن العقد الخاص بتوريد الأرز رسا على مبلغ 68 مليون دولار، لكمية تقدر 6 آلاف طن.
 

وأوضح المصدر أنه تمت مناقشة المناقصة خلال اجتماع مجلس إدارة “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية”، ونتج عنه تثبيت السعر على هذا المبلغ، حيث احتدمت المنافسة بين ثلاث شركات، وتمكن المجلس من تخفيض سعر الطن الواحد من الرز إلى أقل من أسعار 2011، حيث وصل سعر الطن إلى 425 يورو في حين كان سعر الطن وصل إلى 505 يورو لـ2011.
 

وبين المصدر أن المجلس تمكن من تخفيض سعر الأرز إلى هذا المستوى، بعد أن تم حساب جميع الكلف مع حساب أسعار الصرف للدولار واليورو، حيث أظهرت الأسواق العالمية أن سعر الكيلو من الرز 110 ليرات، واصل إلى أحد المرافئ السورية، مع تكاليف نقل بنسبة 20% وهي تشكل ضعف التكاليف الحقيقية ليصبح سعر الكليو 130 ليرة، مع هامش ربح يصل إلى 150 ليرة.
 

وعلى صعيد متصل لفت المصدر إلى أن اثنتين من مؤسسات التدخل الايجابي لم توافقا على هذا السعر، وأنهم أرسلوا أحد التجار ليقدم سعر 100 ليرة سعر كيلو الأرز واصل إلى المرفأ، إلا أنهم تراجعوا بعد أن طلب مجلس الإدارة التقدم إلى المناقصة أصولاً ومع الوثائق النظامية، حيث عادوا وأرسلوا أحد التجار الذي عرض سعر 105 ليرات بعد تثبيت العقد الأساسي للمناقصة.

مركز الإعلام الإلكتروني                                                

                              

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=21819