نافذة على الصحافة

العفو الدولية: قطر لم تلتزم بوعودها ومستمرة في استغلال العمال الأجانب


شددت منظمة العفو الدولية على أن عمليات استغلال العمال الأجانب لاتزال مستمرة في مشيخة قطر التي لم تف بالتعهدات التي قطعتها لجهة إصلاح قوانين العمل لتحسين ظروف العمال الأجانب.

ونقلت "ا ف ب" عن المنظمة قولها في تقرير لها نشرته اليوم "إن سلطات الدوحة لم تف بالوعود التي قطعتها في أيار 2014 لجهة القيام بإصلاحات مثل دفع الرواتب وإصلاح نظام الكفالة الذي يترك العامل تحت رحمة رب العمل وكذلك أيضاً تغيير القيود المفروضة على انتقال العامل من رب عمل إلى آخر".

وفي وقت سابق كشفت تقارير صحفية أن أكثر من 411 عاملا آسيوياً من العاملين في مجال بناء المنشآت الرياضية في قطر التي ستستضيف بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 لقوا حتفهم خلال الأشهر الماضية نتيجة فرض شروط قاسية على العمال منها العمل في درجات حرارة عالية وعدم توفير البيئة المناسبة للعمل دون أخذ أي اعتبار لحياة هؤلاء العمال وفي ظل استهتار السلطات بحقوقهم الأساسية.

وبالموازاة قال الباحث لدى منظمة العفو الدولية المختص في شؤون العمال المهاجرين في الخليج مصطفى قادري "إن هناك شكوكاً جدية بشأن التزام قطر بمكافحة استغلال العمال المهاجرين".

وأشار قادري إلى "أن الحكومة القطرية قطعت وعوداً بتحسين حقوق العمال المهاجرين ولكن عملياً لم يحدث تقدم ملحوظ".

وأعربت المنظمة في تقريرها عن أسفها لعدم وفاء سلطات الدوحة بوعودها حول تعيين 300 مفتش عمل قبل نهاية 2014 ولبطئها في توفير نظام الكتروني لسداد الرواتب.

كما دعت المنظمة الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" إلى إعطاء الأولوية لهذا الملف وحض السلطات القطرية على تطبيق إصلاحات حقيقية لحماية حقوق العمال المهاجرين.

مركز الإعلام الإلكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=21726