الحدث السياسي

تشوركين: عودة السوريين الى منتدى موسكو لتسوية أزمتهم


قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الأربعاء، إن "الحكومة والمعارضة في سورية، قد يعودان لمنتدى موسكو لإجراء المشاورات حول تسوية الأزمة في البلاد".

وأضاف تشوركين في مقابلة مع قناة (روسيا 24)، إن "ما دار الحديث عنه عقب المباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، في سوتشي يدل على أن الولايات المتحدة، تريد استمرار التعامل مع روسيا في مجال تسوية الأزمة في سورية".

وذكر الدبلوماسي الروسي،  بأن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا بدأ المشاورات، في جنيف مع مختلف الأطراف حول إمكانية استئناف الحوار السياسي، وأن تلك الأطراف قد تعود إلى صيغة منتدى موسكو.

بدوره، أعلن مصدر دبلوماسي روسي، أن مشاورات ثنائية خاصة ستعقد بين خبراء روس وأمريكيين، حول تسوية الأزمة السورية في موسكو يوم الاثنين المقبل.

وقال المصدر في حديث لوكالة( تاس) الروسية" إن الطرفين يعولان على مناقشة المسائل المتعلقة بالتسوية السياسية للأزمة، في سورية بشكل أكثر تفصيلاً وعمقاً"، مشيراً إلى أن مبعوث الولايات المتحدة الخاص، بسورية ديفيد روبينستاين سيمثل الجانب الأمريكي في المشاورات.

يُذكرأن  وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري، أكدا خلال مباحثاتهما في منتجع سوتشي الروسي، الثلاثاء "ضرورة مواصلة الجهود الرامية، لإطلاق حوار متكامل بين حكومة الجمهورية العربية السورية والمعارضة".

ولفت لافروف إلى "تقارب المواقف بين موسكو وواشنطن لحل الأزمة في سورية"، وقال "إن كلا الطرفين، على يقين بأن العملية السلمية يجب أن يقودها السوريون بأنفسهم، وأن يكون لجميع الجهات المعنية تمثيل في هذه العملية".

مركز الإعلام الإلكتروني


 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=21610