العالم العربي

بدء الهدنة الإنسانية في اليمن لمدة 5 أيام


أعلن المتحدث باسم ما يسمى "قوات التحالف" العميد أحمد العسيري، أمس الثلاثاء 12 أيار، انطلاق هدنة إنسانية في اليمن بدءاً من الساعة الثامنة مساءً بتوقيت غرينيتش.

وقال العسيري: إن وقف إطلاق النار سيستمر لمدة 5 أيام بداية من ليلة الثلاثاء.   

وحذر العسيري جماعة أنصار الله من خرق الهدنة، قائلاً إن التحالف سوف يستأنف غاراته عليهم في حال وجود أي خرق.

وكانت جماعة أنصار الله وحلفاؤها قد أبدوا موافقتهم على الهدنة، محذرين في الوقت نفسه من أنهم سيردون بقوة على أي خرق.

وتترقب الأوساط اليمنية، أن تترجم الهدنة التي حددها التحالف بقيادة السعودية لمدة 5 أيام قابلة للتمديد، على أرض الواقع نتائج إيجابية لجهة التخفيف من حدة المعاناة الإنسانية لسكان هذا البلد.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، ذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ " بأن القصف الذي نفذته مقاتلات التحالف على قاعدة صواريخ في صنعاء، أسفر عن مقتل 90 شخصاً وإصابة 300 آخرين على الأقل.

من جهته أكد وزير حقوق الإنسان اليمني عز الدين الأصبحي، الثلاثاء 12 أيار، أنه أعطى تصريحات لأكثر من 30 سفينة وهي جاهزة للانطلاق من معظم الدول وتحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية.

وأشار عز الدين الأصبحي إلى أن سفناً تجارية ستصل إلى موانئ الحديدة وعدن والمكلا والمخاء، مؤكداً أنه قد تم التصريح لعشرة سفن تحمل مشتقات نفطية دخلت منها سفينتان إلى الحديدة والبقية في طريقها إلى مختلف المحافظات.

وأوضح وزير حقوق الإنسان إلى أنه سيتم تقديم معونات مالية سريعة والبدء في خطة النقل بالتنسيق والترتيب مع دول التحالف.

وقد رصدت اللجنة العليا للإغاثة مبلغاً وقدره 30 مليون دولار لترتيب أوضاع العالقين اليمنيين في مصر والأردن والهند وجيبوتي وعدة دول أخرى وذلك من أجل إعادتهم إلى اليمن.

مركز الإعلام الإلكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=21555