نافذة على الصحافة

كبير كتاب هآرتس يهدد نووي إيران بتسلح السعودية بالنووي


أكدت صحيفة هآرتس العبرية على لسان كبير معلقي الشؤون الامنية أمير أورن، أن تل أبيب لاترى أي تهديد قد يصدر من المملكة السعودية تجاه كيان الاحتلال الاسرائيلي حيث أصبحت المطالبة صريحة وعلنية من الكتاب والمعلقين الاسرائيليين وذلك بأن يساعد كيان الاحتلال الصهيوني السعودية على حيازة القدرات النووية، كإحدى وسائل مواجهة إسرائيل لإيران، فإن هذا إقرار بمستوى مرتفع جداً وغير مسبوق.


فتحت عنوان التحول النووي للسعودية، رأى اورن أن إيران خرقت صيغة الاتفاق المتبلور مع القوى العظمى وأصرّت على الوصول إلى سلاح نووي، وينبغي للرد الإسرائيلي أن يكون معاكساً للخط التقليدي.


وأضاف اورن، أنه على إسرائيل أن لا تواصل التهديد بهجوم قصير المنفعة على المنظومة النووية الايرانية، بل ينبغي للكيان أن يحذّر من أن إسرائيل ستعرقل احتفاظ إيران بالاحتكار النووي في الخليج العربي ، وستساعد السعودية على أن تصل هي أيضاً إلى النووي.


وتابع اورن أن نقطة المنطلق المختلفة للبحث، تفتش عن مبرر يقنع الايرانيين بأنه من المجدي لهم أن يمتنعوا عن الوصول إلى سلاح نووي، وأن المحفز أو سلة المحفزات، ترتكز حتى الآن على العقوبات الاقتصادية.


وختم المعلّق الاسرائيلي صحيح أن التهديد الإسرائيلي والأميركي بالعمل العسكري لا يزال على حاله، ولكن هناك إشكالية في مصداقيته التنفيذية والسياسية.

 

مركز الاعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=21474