العالم العربي

17 منظمة إغاثة تدعو إلى وقف إطلاق النار في اليمن


دعت 17 منظمة إغاثة في اليمن إلى وقف فوري لإطلاق النار، تنديداً بالغارات الكثيفة التي أدت إلى نزوح 70 ألف شخص من صعدة، شمالي البلاد.

وقال مدير منظمة "أنقذوا الأطفال"، إدواردو سانتياغو، إن "التحالف نفذ في 24 ساعة الأخيرة 130 غارة جوية في اليمن". منبهاً إلى مخاوف من أن يكون "إلقاء منشورات تحض المدنيين على مغادرة صعدة مخالفاً للقانون الدولي الإنساني". 

وقال: "إن تحذير المدنيين لا يعفي التحالف من مسؤولية حماية المدنيين والمنشآت المدنية، ولاحظنا في الأيام الأخيرة أن التحذيرات لم تكن كافية لحماية المدنيين".مضيفاً أن "المدنيين غير قادرين على الهروب، بسبب حصار الأمر الواقع الذي يفرضه التحالف".

من جهته، المدير الإقليمي في المنظمة النرويجية "مجلس اللاجئين اليمنيين" هانيبال أبيي وركو قال:"نخشى أن تقلل الغارات المكثفة على محافظة صعدة من فرص التزام طرفي النزاع بوقف إطلاق النار". وأضاف أنه: "حتى إن التزم الطرفان بوقف إطلاق النار لخمسة أيام، فإن عمليات الإغاثة لن تستطيع خلالها تقديم المساعدة لملايين المتضررين".

وكانت السعودية اقترحت "هدنة" لخمسة أيام تبدأ يوم غد الثلاثاء، لتقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين. وقد وافق أنصار الله على الهدنة، ولكن المنظمات الانسانية ترى أن هذه المدة غير كافية نظراً لحجم الضررالذي ألحقته الغارات الجوية بالمدنيين.

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=21443