الحدث السياسي

الخارجية الإيرانية: الشعب السوري هو الذي يقرر مستقبله بنفسه


جددت الخارجية الإيرانية اليوم الأربعاء 6 أيار، دعمها الحل السياسي للأزمة في سورية، مذكرةً بأن الحكومة السورية أكدت على الحل السياسي السلمي للأزمة وأن الشعب السوري هو الذي يقرر مستقبله بنفسه.

 


وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم "أن بلادها قدمت منذ بداية الأزمة في سورية سبل الحل السياسي السلمي وتواصل المشاورات والتحضير لذلك، كما أنها عرضت اقتراحها بخصوص الاستشارات التي تتعلق بالحوار السوري السوري، ويتابع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا الموضوع".

 

من جهةٍ أخرى جددت أفخم رفض إيران لأي تفتيش لمواقعها العسكرية، لافتةً إلى أن بلادها أبلغت الأطراف المتفاوضة بهذا الخصوص.

 


وأشارت من جديد على ضرورة إلغاء الحظر المفروض على إيران، بالتزامن مع تطبيق الاتفاق النهائي بين طهران والدول الست.

 


وأوضحت أفخم حق إيران بتخصيب اليورانيوم في الأراضي الإيرانية، مشيرةً إلى أن "إيران تدرس كل السيناريوهات المحتملة في حال فشل التوصل لاتفاق نووي نهائي ولا تبالي بالتهديدات".

 


وانتقدت أفخم قيام السعودية بقصف مطار صنعاء لمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني وقالت: "إن إيران تأمل برفع الحصار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، فهناك سبل أخرى لإيصال المساعدات عبر المنظمات الدولية على سبيل المثال لكن الشعب اليمني لن ينسى منع إيصال المساعدات إليه".

 

وصرّحت  بأن الوجود العسكري الأجنبي في المنطقة ساعد في زعزعة استقرارها، مشددةً على احترام بلادها لسيادة الشعب العراقي ووحدة أراضيه.

 

ولفتت أفخم إلى أن إيران لم تهدد المنطقة وتأمل بأن تتخلى بعض الدول عن تحليلاتها الخاطئة بهذا الصدد.

مركز الاعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=21242