نافذة عالمية

السلطات الأوكرانية تنفي نية تفريق المتظاهرين في وسط كييف


أكدت السلطات الأوكرانية أنها لا تنوي تفريق المتظاهرين المؤيدين للتكامل مع الاتحاد الأوروبي في وسط كييف، لكنها ستعمل فقط على إزالة المتاريس التي أقامها المحتجون على بعض الطرق.

وكانت قوات الأمن قد دخلت فجر الأربعاء 11 كانون الأول ميدان الاستقلال في وسط كييف وبدأت بإزالة المتاريس، الأمر الذي أدى إلى اشتباكات بين عناصر الأمن والمحتجين.

وأكد رئيس الوزراء الأوكراني نيقولاي آزاروف في اجتماع الحكومة أن السلطات لن تستخدم القوة ضد المتظاهرين السلميين.

وقال آزاروف: "أريد أن أشدد مرة أخرى على أن القوة لن تستخدم بحق المتظاهرين السلميين ،  يجري الحديث فقط حول تنظيف الطرق لتسيير الحياة في كييف".

واقترح أزاروف إجراء تحقيق مشترك تشرف عليه كل من السلطات الأوكرانية والمعارضة والمجتمع الدولي، في أحداث 30 تشرين الثاني الماضي، عندما قامت القوات الخاصة بتفريق المحتجين في وسط كييف بالقوة، إذ سقط آنذاك عشرات المصابين من الطرفين.

بدوره أكد وزير الداخلية الأوكراني فيتالي زاخارتشينكو أن السلطات لن تقدم على تفريق المتظاهرين بالقوة. وتابع قائلا: "لا يتطاول أحد على حق المواطنين في الاحتجاج السلمي" لكن لا يجوز أيضا تجاهل الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنين الآخرين.

ولا يجوز عرقلة الحياة الطبيعية للعاصمة". وأشار الوزير إلى أن كييف تعيش عقدا مرورية، إذ بلغ الازدحام في الطرقات مستويات غير مسبوقة. وشدد على أن تنظيف الشوارع اليوم تم تنفيذا لقرار محكمة إدارية، ودعا المحتجين إلى احترام أحكام القانون.

تجدر الإشارة إلى أن احتجاجات المعارضة تستمر في أوكرانيا منذ نحو 3 أسابيع، بعد أن أعلنت قيادة البلاد تعليق المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن التوقيع على اتفاقية الشراكة بينهما.

 


 

 

 

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=2116