العالم العربي

البحرين تشهد انخفاضاً متزايداً لحرية الصحافة


جاءت البحرين بالمرتبة 188 عالمياً للعام الثالث على التوالي وذلك خلال تقرير منظمة فريدوم هاوس السنوي لحرية الصحافة فيما إستمر تصنيفها ضمن الدول غير الحرة في مؤشر حرية الصحافة للعام 2014.


وتصدرت قائمة التقرير كلٌّ من النرويج والسويد في حرية الصحافة، الذي صدر الخميس 30 نيسان، متزامنا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، فيما جاء في ذيل القائمة كوريا الشمالية وأوزبكستان وتركمانستان.


واحتلت البحرين المرتبة الـ 18 عربياً، محتفظة بالنقاط التي حصلت عليها في العام الماضي، حيث حصلت على 87 من 100 نقطة، وحسب مؤشر حرية الصحافة الذي تعتمده فريدوم هاوس، فإن ارتفاع النقاط مساوٍ لنقص الحريات.


وأكد التقرير إن وسائل الإعلام في البحرين لا زالت تعاني من الرقابة الذاتية والاضطهاد، كما أن الصحافيين والمواطنين الذين يتجرأون على الكتابة عن الاحتجاجات المستمرة يواجهون انتقام الحكومة أما الحجز والاعتقال أو القتل .


هذا ويقيس فريدوم هاوس المتخصص بحرية الصحافة السنوي ، مستوى الحرية التي تتمتع بها وسائل الإعلام المرئية والمطبوعة والإلكترونية في كل بلد في العالم، ويعتمد المؤشر على تحليل الأحداث والتطورات التي تمر بها وسائل الإعلام في كل بلد، إضافة إلى الضغوط الاقتصادية التي يمكن أن تؤثر في الحرية الإعلامية.

 

مركز الإعلام الالكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=20992