اقتصاد وأسواق

المركزي يعلن عن بدء التدخل اليومي في سوق القطع الأجنبي


أعلن حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور أديب ميالة عن بدء المصرف بالتدخل اليومي بشكل مستمر في سوق القطع الأجنبي عن طريق مؤسسات الصرافة لبيع المواطنين القطع الأجنبي للأغراض الشخصية غير التجارية وفق السعر المحدد من قبل المصرف.

وأشار ميالة خلال جلسة تدخل طارئة عقدها المصرف المركزي بحضور ممثلي مؤسسات الصرافة المرخصة العاملة في سورية إلى السماح لكل شركات ومكاتب الصرافة التقدم بطلبات شراء القطع الأجنبي من المصرف يومياً لتلبية حاجة المواطنين من القطع الأجنبي للأغراض غير التجارية.

وأكد ميالة استمرار المصرف المركزي بتمويل كل إجازات الاستيراد بما فيها الإجازات التي تتجاوز قيمتها 300 ألف دولار أمريكي.

واستعرض ميالة خلال الجلسة آخر مستجدات سوق القطع الأجنبي والأسباب الأخيرة التي تقف وراء التراجع غير المبرر الذي شهده سعر صرف الليرة السورية بهدف اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإعادة ضبط مسار حركة سعر الصرف.

ولفت ميالة إلى الاستجابة الإيجابية التي يبديها السوق مع قرار المصرف الأخير برفع سقف تمويل إجازات الاستيراد عن طريق مؤسسات الصرافة من 150 ألف دولار إلى 300 ألف دولار أمريكي وذلك لجذب جزء أكبر من الطلب التجاري من السوق الموازية إلى القنوات النظامية.

ودعا حاكم مصرف سورية المركزي مؤسسات الصرافة إلى زيادة فعاليتها في السوق لجهة تحسين خدماتها للمواطنين سواء تلك الخاصة بتسليم الحوالات أو ببيع القطع الأجنبي.

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=8&id=20807