الحدث السياسي

الأمم المتحدة وروسيا.. لا بديل عن الحل السياسي لتسوية الأزمة السورية


قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة 24 نيسان في بيان لها، "إن الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف بحث في موسكو مع نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية رمزي عز الدين، سبل دفع الحل السياسي للأزمة في سورية عبر الحوار الذي لا بديل عنه".

 

وأضاف البيان  "أن رمزي أطلع الجانب الروسي على خطط للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا، للقيام بدءاً من نهاية نيسان الجاري وفي غضون شهرين بإجراء سلسلة من المشاورات المنفردة في جنيف مع ممثلي حكومة الجمهورية العربية السورية، والمعارضة السورية والمجتمع المدني وعدد من الدول المعنية".

 

وأشار البيان "جرى تبادل بناء للآراء حول التسوية في سورية على أساس بيان جنيف بالتركيز على الخطوات التي يتم اتخاذها في الوقت الراهن، تحت رعاية الأمم المتحدة بشأن عقد مشاورات مع الأطراف المعنية بهدف استئناف العملية السياسية الشاملة".

 

وأكدت الوزارة في البيان "جرى خلال اللقاء تبادل مسهب للآراء حول الوضع في سورية، ونوه  الجانبان لعدم وجود بديل للتسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة عبر حوار سوري سوري على أساس أحكام بيان جنيف الصادر في حزيران عام 2012  ".

 

كما بحث نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف مع رمزي استعداد موسكو والأمم المتحدة لتنسيق جهودهما من أجل حل الأزمة في سوري.

 

وأضاف البيان "إن غاتيلوف ورمزي أكدا التوجه نحو استمرار تنسيق الجهود الملائمة الرامية إلى حل سلمي طويل الأمد للأزمة في سورية، مع الأخذ بعين الاعتبار نتائج لقاءات موسكو التشاورية بين وفدي الحكومة والمعارضة".

 

وأكد غاتيلوف أمس استعداد روسيا للمشاركة في المشاورات التي ينوي دي ميستورا عقدها حول سورية في جنيف، بمشاركة ممثلين عن الحكومة والمعارضة والدول المعنية".

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=20695