الحدث السياسي

تبادل خبرة تنظيم الانتخابات بين روسيا وسورية


يزور موسكو في الفترة من 19- 26 نيسان الجاري وفد من اللجنة القضائية العليا الخاصة بالانتخابات في سورية، على رأسه رئيس اللجنة هشام الشعار، بدعوة من اللجنة المركزية للانتخابات في روسيا الاتحادية.

وفي اليوم الأول من تواجده في موسكو، زار الوفد لجنة الانتخابات المركزية  في روسيا الاتحادية، وأجرى مشاورات مع رئيس اللجنة فلاديمير تشوروف.

وأثناء اللقاء خاطب تشوروف الوفد السوري قائلاً: "لا وجود لمعلمين وتلاميذ في التواصل بيننا. نحن نمثل دولتين سيدتين، لهما تاريخهما ومكانتهما. إن هدفنا هو تبادل الخبرة، وعرض الاقتراحات، ومناقشة المشكلات المشتركة".

 وأكد تشوروف أن لجنة الانتخابات المركزية الروسية مستعدة للتعاون، بغض النظر عن الصعوبات التي تضطر سورية لمواجهاهات الآن، وأضاف: "نحن على استعداد لمواصلة التعاون في مجال المراقبة الدولية على الانتخابات، وحسن سير عمليات التصويت، مع الأخذ بعين الاعتبار التعقيدات التي تواجهها سورية في الأوضاع الحالية الصعبة".

من جانبه، قال هشام الشعار إن الانتخابات الرئاسية الأخيرة في سورية كانت "شفافة ونزيهة، بالرغم من الأزمة". مضيفاً أثناء اللقاء "إن الانتخابات جرت دون أية شكايات، نظراً للتنسيق بيننا وبين أجهزة الدولة، وأثناء الانتخابات الرئاسية الأخيرة لم يكن ثمة تأثير للمشكلات الأمنية، لأن سورية دائرة انتخابية واحدة، ما أتاح لأغلبية المواطنين التوجه إلى أية دائرة انتخابية والإدلاء بأصواته فيها".

وسيطّلع منظمو الانتخابات في سورية على تجربة الروس، وسسيشاركون في جلسات "الطاولة  المستديرة" حول موضوع "الحق الانتخابي والعملية الانتخابية في روسيا الاتحادية والجمهورية العربية السورية".

ومن المقرر أن يقوم الوفد السوري في سياق زيارة العمل هذه، بزيارة إلى مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية في روسيا الاتحادية، والمحكمة العليا لروسيا الاتحادية التابعة للجنة الانتخابات.

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=20606