الحدث السياسي

على متنها 700 مهاجر.. غرق سفينة في مياه المتوسط


قالت المفوضية العليا اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إنه يخشى أن نحو 700 مهاجر ماتوا غرقاً في مياه البحر المتوسط عندما انقلبت السفينة التي كانوا يستقلونها للوصول الى أوروبا إلى الجنوب من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية.

وقالت كارلوتا سامي الناطقة باسم المفوضية "إنه لم ينقذ من ركاب السفينة إلا 28، وكان ناطق باسم خفر السواحل الايطالي أكد أن نحو 700 مهاجر كانوا على متن السفينة التي غرقت الأحد، وأنه تم إنقاذ 28 منهم فقط".

وأوضح الناطق أن السفينة المنكوبة كانت أقرب الى الساحل الليبي من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية عندما غرقت، مضيفاً أن 20 سفينة و3 طائرات مروحية تشارك في عملية البحث والإنقاذ.

وكانت البحرية المالطية قالت في وقت سابق أن عملية إنقاذ كبرى تجري جنوب لامبيدوسا تشارك فيها قطعات بحرية إيطالية ومالطية إضافة إلى سفن تجارية لإنقاذ الناجين.

وأشارت البحرية المالطية إلى أن السفينة غرقت في المياه الليبية على مسافة 200 كيلومتر إلى الجنوب من لامبيدوسا، ويعتقد أن السفينة انقلبت عندما توجه ركابها إلى أحد جانبيها لدى اقتراب سفينة تجارية منها.

وكانت سلطات الملاحة في ايطاليا ومالطا قد استلمت نداءات استغاثة من السفينة منتصف ليلة السبت عندما كانت تبحر على مسافة 120 كيلومترا من الساحل الليبي و170 كيلومترا من جزيرة لامبيدوسا.
ويأتي هذا الحادث الجديد بعد اسبوع شهد حادثين مماثلين راح ضحيتهما نحو 450 مهاجر.

ويقدر بأن نحو 1500 مهاجر ماتوا غرقا في مياه البحر اثناء محاولتهم الوصول من ليبيا الى ايطاليا منذ بداية العام الحالي.

وكان البابا فرنسيس قد ناشد الاتحاد الاوروبي عمل المزيد لمساعدة ايطاليا في مواجهة الأزمة التي يتسبب فيها تدفق اعداد كبيرة من المهاجرين.

وقال البابا يوم الأحد "هؤلاء رجال ونساء مثلنا، أخوة لنا يبحثون عن حياة افضل"، وحث الزعماء السياسيين على "العمل بحسم من أجل منع تكرار هذه المآسي."

وقال رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رينزي من جانبه إن اوروبا تشهد "مذبحة ممنهجة في البحر المتوسط."

من جانبها، وصفت منظمة العفو الدولية الحادث الأخير بأنه "مأساة مروعة من صنع الانسان."

 

وقالت المنظمة إن "الوفيات التي وقعت اخيرا في البحر تصدمنا ولكنها لا ينبغي ان تفاجئنا."

مركز الإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=20366