نافذة على الصحافة

وثيقة أمريكية سرية: أردوغان مجرم


كشف الصحفيان التركيان باريش تركه أوغلو وباريش بهليفان في كتابهما المعنون بـ "الأسرار.. أسرار تركيا في الوثائق السرية" أن وثيقة أمريكية سرية سربت في عام 2004 تضمنت أدلة تثبت تورط رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بجرائم عديدة.

وأفاد موقع "اودا تي" التركي نقلاً عن الصحفيين اوغلو وبهليفان قولهما في الكتاب "إن الوثيقة السرية التي أرسلها اريك ايدلمان السفير الأمريكي السابق لدى تركيا إلى واشنطن في 30 كانون الأول عام 2004 بعنوان "أردوغان وحزب العدالة والتنمية في العام الثاني لحكمهما" أفادت بأن العديد من الشخصيات التركية بمن فيهم وزراء حكومة حزب العدالة والتنمية ومقربين من الحكومة أكدوا وجود صراعات على المصالح على مستوى دولي واقليمي ومحلي بين أفراد أسر الوزراء وممارسة الفساد داخل حزب العدالة والتنمية.

وأكد الصحفيان أن ايدلمان أشار في الوثيقة السرية إلى تورط وزير الداخلية التركي السابق عبد القادر اكسو ووزير التجارة السابق كورشاد توزمن والرئيس السابق لفرع حزب العدالة والتنمية في اسطنبول محمد مؤذن أوغلو بالفساد، لافتاً إلى أن أحد العاملين في دائرة الاستخبارات الامنية التركية أكد التوصل إلى أدلة تثبت تورط اردوغان بجرائم عديدة في التحقيق المفتوح ضد مؤذن اوغلو بتهمة “أخذ الجزية بالتهديد وجرائم أخرى”.

وكان كمال كيليتشدار أوغلو رئيس حزب الشعب الجمهورى التركي جدد تأكيده أمس أن نظام حزب العدالة والتنمية الحاكم المتورط بفضائح الفساد يمارس سياسة بعيدة عن الشفافية والاخلاق وخاصة فى العملية التشريعية، مشيراً إلى أن "تمويل أعمال مؤسسة الشباب والتعليم التي يديرها بلال نجل رئيس النظام التركي يتم عبر تبرعات رؤساء البلديات التركية وملك النظام السعودي".

مركز الإعلام الإلكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=20333