وجهات نظر

الورطة السعودية والدرس اليمني

محمد كنايسي


كتب محمد كنايسي مقالاً في صحيفة البعث تحت عنوان "الورطة السعودية والدرس اليمني " جاء فيه: 

قال الكاتب: لا شك أن القرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي بخصوص اليمن، تحت الفصل السابع، قد أسبغ الشرعية على العدوان السعودي الغاشم، ورفع من معنويات المملكة الوهابية المصدومة بحقيقة أن ضرباتها الجوية لم تنجح في كسر إرادة الشعب اليمني، وإرغامه على القبول بهيمنتها، بل أدّت الى تعزيز الوحدة الوطنية اليمنية في مواجهة العدوان.

وأضاف: لكن القرار لا يقدّم للمملكة، من الناحية العملية، أية إمكانية لتحقيق الانتصار العسكري الذي توهمت أنها ستحققه، بل يقدم لها فرصة الخروج من ورطتها العسكرية، ويفتح الباب أمام حل سياسي للأزمة اليمنية .

واعتبر الكاتب أن السعودية تجد نفسها، اليوم، في ورطة كبرى، لأن ما اعتقدت أنه نزهة جوية ستحقق استسلام اليمنيين في وقت قصير، أصبح كابوساً للسعوديين لا تلوح له نهاية، فالاستمرار في الضربات الجوية أصبح ضرباً من العبث الدموي القاتل الذي يُنذر بأوخم العواقب، والعدوان البري الذي تسعى السعودية لتوريط بعض القوى الإقليمية والعربية في القيام به، لن يحل المشكلة، ويمكن أن يفجر المملكة المأزومة من الداخل، مما يضعها أمام خيارين لا ثالث لهما، فإما أن تدرك محدودية انتصارها الدبلوماسي الذي أحرزته في مجلس الأمن، وعدم قدرته على إحداث تغيير حاسم، وتستغله في التغطية على فشلها العسكري الذريع، ومن ثم إيقاف عدوانها، والخروج من المستنقع اليمني بأقل الخسائر، وإمّا أن تقرأه قراءة خاطئة على غرار قراءتها الخاطئة للوضع اليمني، والوضع الإقليمي والدولي عموماً، وتستمر في مغامرتها العدوانية، فتخسر بذلك فرصة الخروج بماء الوجه من المستنقع، وتذهب الى هزيمة نكراء تعصف بوحدة المملكة.

ويتابع.. فهل ستختار السعودية طريق العقل والحكمة، وتخرج من مأزقها قبل فوات الأوان، أم أن عجزها عن التكيف مع ولادة النظام الدولي متعدد الأقطاب وعنوانه الأبرز الاتفاق النووي الغربي مع إيران, أفقدها الرشد تماماً، فلن تتراجع عن العدوان…؟.

ويختم الكاتب بالقول: أيّاً كان الخيار السعودي، فإن اليمن قد اختار طريق الحرية والكرامة، ولن يعود الى حظيرة الهيمنة السعودية التي كانت دائماً السبب في إجهاض طموحاته الوطنية النهضوية.

مركز الإعلام الإلكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=15&id=20227