نافذة على الصحافة

العدوان على اليمن: "تدخل بري" أم "خطأ تاريخي"؟


اختلفت مواقف الصحف العربية من احتمال تدخل بري للقوات المصرية في اليمن إذ لوحت بعض الصحف إلى أن هذا التدخل بات أكثر احتمالاً وقريباً في حين أبرزت صحف أخرى معارضة للعدوان على اليمن تصريحات الكاتب المصري محمد حسنين هيكل بأن حرب اليمن "خطأ تاريخي".

وأشارت صحف يمنية إلى الوضع الانساني الصعب في اليمن جراء العدوان السعودي على المنشآت الحيوية والخدمية في البلاد وقلة الادوية وأزمة المشتقات النفطية.

وقالت "الوطن" المصرية في صدر صفحاتها إن "مصر على طريق التدخل السريع في اليمن" بعدما قام وزير الدفاع المصري صدقي صبحي بزيارة قوات "التدخل السريع المحمولة جواً" وفسر خبراء تصريحاته بأنها "استعداد للتدخل البري إذا لزم الأمر".

ونقلت "الطريق نيوز" اليمنية التي تتخذ من عدن مقراً لها عن الناطق الرسمي لعاصفة العدوان على اليمن  أحمد عسيري قوله "سنلجأ إلى العمل البري في الوقت المناسب".

وقالت "الثورة" اليمنية التي تصدر من صنعاء إن إحجام بعض الدول الإسلامية عن المشاركة بالتحالف كباكستان "قد يضاعف حجم الدور المصري في المشاركة ويعزز احتمالات مشاركة قوات برية مصرية إن تم اللجوء لهذه الخطوة".

وواصلت صحف أخرى هجومها على العدوان السعودي ونقلت عن الكاتب المصري محمد حسنين هيكل تحذيراته خلال حوار مع قناة مصرية عن حرب اليمن.

وقالت "الوفاق" الإيرانية في صفحتها الأولى "هيكل يحذر ثانية السيسي والسعودية وينتقد الملك السعودي ونجله".

في حين أوردت صحيفة "الثورة" اليمنية في صفحتها الأولى "هيكل: العدوان على اليمن خطيئة تاريخية".

وأعرب عباس غالب في "الثورة" عن أمنياته بأن يتم تطبيق المبادرة الإيرانية المطالبة بايجاد حل سلمي والتي أطلقها وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف خلال لقائه بنظيره الباكستاني في إسلام أباد مؤخراً.

مركز الإعلام الإلكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=20086