الحدث السياسي

محامي الأسيرالسوري المقت : يحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته


أكد محامي الدفاع يامن زيدان عن الأسير السوري في سجون الإحتلال الإسرائيلي صدقي المقت "إن الأسير المقت يعاني من وعكة صحية حيث زاره الخميس الماضي في معتقل الجلمة"، محملاً سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن صحته وخاصة أنها رفضت طلب فريق المحامين نقله إلى أقسام السجون العادية.

 

كما منعت سلطات الاحتلال المحامي زيدان من الاستمرار في المرافعة عن المقت وفرضت محاميا من قبلها.

 

ومازالت أجهزة القمع الإسرائيلي تحتجز المقت في زنزانة العزل الانفرادي منذ 47 يوماً، مع العلم أنه كان يجب نقله إلى الزنازين العادية منذ قدمت ضده لائحة اتهام ومنذ انتهاء التحقيقات معه.

وقال زيدان "عندما نتحدث عن زنازين العزل الانفرادي نتحدث عن أماكن مظلمة ضيقة لا تراها الشمس وكل أسير يوجد بالعزل يحرم من الكثير من الحقوق مثل الاستراحة والخروج لرؤية الضوء وتنفس الهواء ويمنع الأهل من زيارته".

ووصف زيدان إبقاء الأسير المقت داخل العزل الانفرادي بـ "الخطوة الانتقامية" للنيل منه اكثر والمس بمعنوياته، مشدداًعلى أن عميد الأسرى السوريين لا يزال "صلبا شامخا" في مواجهة سجانه، لكن ذلك لا يلغي المطالبة الفورية لنقله إلى أقسام السجون العادية دون اي تأخير لان ذلك يعرض حياته للخطر.

وكان الأسير المقت تحدى سجانه من قلب قاعة محكمة الإحتلال وهتف بأعلى صوته "تحية للشعب السوري والجيش العربي السوري والقائد بشار الأسد" ليسجل موقفاً ليس جديدا بالنسبة له بعد ان أنشد قبل 27 عاما النشيد الوطني السوري "حماة الديار عليكم سلام .. أبت أن تذل النفوس الكرام" في قاعة المحكمة الإسرائيلية مع تسعة من رفاقه فما كان من هذه المحكمة إلا أن أصدرت حكمها الجائر بحقهم لمدة 27 عاما.

كما أن زنازين العزل الانفرادي الإسرائيلية تتصف بظروفها غير الانسانية ويعتبر  من اقسى أنواع الاعتقالات، ومنذ 47 يوما وضع الأسير المقت الذي عاد للأسر بعد تحريره في العزل الانفرادي وبظروف غير انسانية تعرض حياته للخطر.

 

مركز الإعلام الإلكتروني..

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=20045