نافذة عالمية

شرطة أردوغان .. عنف واعتقالات و قمع للمتظاهرين


لجأت شرطة رجب طيب أردوغان إلى أسلوب العنف والاعتقال لقمع متظاهرين خرجوا في مدينة ديار بكر وذلك احتجاجاً على قتل الشرطة التركية لمتظاهرين اثنين قتلا برصاص الشرطة التركية يوم الجمعة الماضي في اشتباكات اندلعت إثر قيام الشرطة بالتعدي على مقابر في منطقة يوكسيكوفا، حيث تعرضت تظاهرات سابقة في مدينة يوكسيكوفا واسطنبول إلى أسلوب العنف والاعتقال ذاته.

ونقلت (ا ف ب) أن الشرطة التركية أطلقت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين يقدرعددهم بنحو خمسة آلاف شخص في مدينة ديار بكر حيث أصيب نحوعشرة أشخاص بجروح واعتقل نحو خمسة محتجين.

وقد اعتاد نظام أردوغان اتباع أسلوب العنف في قمع المظاهرات الشعبية التي تندلع في أغلب المدن والمناطق التركية احتجاجاً على سياسات حكومة أردوغان الداخلية والخارجية وتجلى ذلك بوضوح في حزيران الماضي فيما يعرف بـ احتجاجات ميدان تقسيم".

ولم تتوان الشرطة مدعومة بإيعازات الحكومة عن استخدام المواد الكيميائية لقمع المظاهرات ففي أيلول الماضي استخدمت مياها ممزوجة بمواد كيميائية ضد مظاهرتين إحداهما في مدينة أضنة ما أثار استياء واسعاً من قبل الأحزاب السياسية والشعب التركي إضافة إلى انتقاد دولي واسع النطاق.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1996