نافذة عالمية

روحاني: القوات الأجنبية يجب أن ترحل من الشرق الاوسط


أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال لقائه الأحد 8 كانون الأول نظيره الأفغاني حامد كرزاي معارضة بلاده الصريحة لأي تواجد أجنبي في الشرق الأوسط وخاصة في أفغانستان.

وقال روحاني "إننا قلقون بشأن التوترات الناتجة عن تواجد القوات الأجنبية في المنطقة ونعتقد بأن كافة القوات الأجنبية يجب أن ترحل من المنطقة وأن يقوم الشعب الأفغاني بتوفير الأمن في بلاده بنفسه"، مؤكداً على حسن الجوار والأخوة بين إيران وأفغانستان والأواصر الثقافية والدينية واللغوية العريقة بين البلدين.

وأشار الرئيس الإيراني على أن الحكومة الإيرانية تؤكد ضرورة تنمية العلاقات مع دول الجوار وخاصة أفغانستان الصديقة وتعتقد بأن "الرفاه والأمن للشعب الأفغاني سيؤديان إلى تنمية التعاون في المنطقة".

من جانبه قال كرزاي "إن الجمهورية الإيرانية تصرفت دوماً بمبدأ الصداقة تجاه البلد الشقيق أفغانستان وأعلنت مواقفها بصورة واضحة وأن نظرة الحكومة والشعب الأفغاني إلى الشعب والحكومة الإيرانية هي على الدوام نظرة تكريم واحترام".

وأشار كرزاي إلى القضايا البيئية والتعاملات الحدودية خاصة قضية المياه، مضيفاً "إن أفغانستان ملتزمة بكافة اتفاقياتها مع إيران"، مشيراً إلى أن بدء المفاوضات حول الاتفاقية الشاملة للصداقة والتعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين وقال "سنبدأ مباحثاتنا بشأن توقيع لاتفاقية الشاملة للصداقة والتعاون بين البلدين وإنناعلى ثقة أن الشعب الأفغاني سيرحب كثيراً بهذه الاتفاقية".

وتم خلال اللقاء أيضاً البحث بشأن آخر مستجدات الوضع في أفغانستان والتطورات السياسية والأمنية المتعلقة بها.

وسيوقع الرئيسان الإيراني والأفغاني على اتفاقية شاملة للصداقة والتعاون بين طهران وكابول لتعزيز التعاون المتبادل بين البلدين وتتضمن هذه الاتفاقية توفير المصالح الشاملة طويلة الأمد لإيران وأفغانستان من أجل استتباب السلام والأمن في المنطقة.

في سياق آخرأكد الرئيس الإيراني أن "النشاط النووي الإيراني هو للأغراض السلمية البحتة وسيبقى كذلك"، لافتاً إلى أن إيران لن تتراجع عن حقوقها النووية ومن بينها حق التخصيب وهي تنتظر تنفيذ اتفاق جنيف الذي تم توقيعه مع السداسية الدولية مؤخراً.

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1988