الحدث السياسي

بروجردي: تركيا أخطأت تجاه سورية وأمريكا راغبة في التفاوض


أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، أن تركيا اتخذت سياسات خاطئة تجاه سورية، مشيراً إلى أن "هذه السياسات أدت إلى إيجاد وتقوية التنظيمات الإرهابية العميلة للكيان الصهيوني وتواجد الإرهابيين التكفيريين من 80 دولة في الأراضي السورية وبمنطقة الشرق الأوسط".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا) عن بروجردي قوله في تصريح له اليوم، في إشارة إلى الظروف الراهنة وتطورات الاوضاع في سورية، إن "أميركا أصبحت راغبة في التفاوض مع الحكومة السورية، والكثير من الدول أعربت عن رغبتها باعادة فتح سفاراتها في دمشق".

وحول الأوضاع في اليمن، أكد بروجردي أن السعودية ارتكبت خطأ استراتيجيا بـ "عدوانها" على اليمن، موضحاً أن السعودية تصورت بأنه يمكنها عبر القصف الجوي المباغت السيطرة على اليمن، خلال بضعة أيام إلا أنها في الواقع دخلت مستنقعاً ما سيعود بالضرر عليها فيما بعد.

ووصف بروجردي الشعب اليمني، بأنه شعب شجاع باسل وقال إنه" نظراً لتجرية المصريين، فيما مضي فقد كان من المفروض ألا ترتكب السعودية هذا الخطأ الاستراتيجي".

وبشأن زيارة الرئيس التركي إلى طهران مؤخراً، أوضح بروجردي أن إحدى سياسات إيران الأساسية، هي بناء علاقات مناسبة وثنائية الجانب مع الجيران، مؤكداً أن سياسة التخويف من إيران تتابع دوما من قبل دول أجنبية خاصة بريطانيا في منطقة الشرق الاوسط.

من جهة أخرى، وصف بروجردي موقف مجلس الشورى الإيراني إزاء بيان لوزان بانه إيجابي، وقال إن" هذا البيان غير ملزم التنفيذ” مضيفاً أن أميركا تنظر برؤية سياسية للقضايا النووية ،إلا أن إيران لن ترضخ لضغوط الاستكبار العالمي وسنواصل انشطتنا اعتماداً على شعار "نحن قادرون".

وأشار بروجردي إلى أن بيان لوزان هو بداية الطريق والأشهر الثلاثة القادمة حساسة جداً، ولكن وفقا للإطار المعرف خلال هذه المدة فانه على المفاوضين النوويين الدفاع جيداً عن حقوق الشعب الإيراني.

وأوضح أن دول مجموعة خمسة زائد واحد، تعهدت بإلغاء قرارات مجلس الأمن الدولي الستة ضد ايران ولو نقضت هذه الدول وعودها ولم تلغ الحظر، فإن المجلس سيكلف الحكومة بإعادة القضية إلى مكانها الاول.

مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=19879