الحدث السياسي

بدء الجلسة الأولى من محادثات اليوم الثاني من اللقاء التمهيدي التشاوري في موسكو


بدأت اليوم الخميس الجلسة الأولى من اجتماعات اليوم الثاني من الجولة الثانية للقاء التمهيدي التشاوري (السوري_السوري) في موسكو بين وفد حكومة الجمهورية العربية السورية ووفد شخصيات من المعارضة في إطار منتدى موسكو 2 حول سبل حل الأزمة السورية, ومن المقرر أن يختتم وفدا الحكومة السورية والمعارضة اليوم اجتماعاتهما التشاورية. 

وكانت عقدت أمس ثلاث جلسات متوالية بين وفدي حكومة الجمهورية العربية السورية وشخصيات المعارضة السورية, وسط حديث عن انقسام القوى والشخصيات المعارضة المشاركة من حوله، الأمر الذي أدى إلى عدم التوصل إلى ورقة عمل مشتركة.

واحتل بندا تقييم الوضع في سورية وتوحيد القوى الوطنية للبلاد في مواجهة الإرهاب، طليعة جدول الأعمال الذي طرحه ميسر اللقاء فيتالي نعومكين.

وللخروج من الاستعصاء الذي تسببت به خلافات المعارضين، اقترح الوفد الحكومي بحسب وكالة "سانا" ثلاثة بنود كنقاط مشتركة للبند الأول في جدول الأعمال الروسي، تشمل الضغط على الدول الداعمة للإرهاب وبالأخص قطر والسعودية وتركيا لوقف هذا الدعم، ورفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على سورية، وأخيراً تسوية الأزمة على أساس توافقي انطلاقاً من مبادئ بيان جنيف، على أن يكون حامل أي تسوية سياسية مستنداً إلى "السيادة الوطنية والإرادة الشعبية".

وشهد يوم أمس انعقاد جلستين بين وفدي الحكومة وشخصيات من المعارضة، وألقى رئيس وفد الحكومة مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري كلمة في الجلسة الأولى أوضح فيها أن الحكومة تنتظر من شركائها في المعارضة أفعالاً ترقى إلى مستوى المسؤولية الوطنية، داعياً إياهم إلى توحيد الجهود للانتقال إلى حوار سياسي ذي مصداقية، يتوج بحل سياسي يحقق تطلعات جميع السوريين بالحفاظ على سيادة سورية ووحدتها أرضاً وشعباً واستقلالها السياسي بعيداً عن أي تدخل خارجي.

وأورد الجعفري حقائق ووثائق تؤكد أن ما تشهده سورية هو إرهاب منظم بتدخل خارجي، متسائلاً "أليس العدو الإسرائيلي هو المستفيد الأول مما يجري في سورية"؟

وأعلن الجعفري لاحقاً، "أنه جرى أمس تبادل مثمر وجدي وعميق للآراء والأفكار بين المشاركين"، مضيفاً: "وصلنا إلى شيء من أشكال القواسم المشتركة التي نأمل بأن يتم التفاهم عليها اليوم الخميس بعد أن تقوم الأطراف الأخرى من المعارضات بدراستها والموافقة عليها ومن ثم نعتمدها اليوم كبعض المخرجات للبندين الأول والثاني من جدول الأعمال".

مركز الإعلام الإلكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=19858