وجهات نظر

من الرابح في مفاوضات إيران مع «5+1»؟..

مهدي دخل الله


كتب مهدي دخل الله مقالاً في صحيفة تشرين تحت عنوان " من الرابح في مفاوضات إيران مع «5+1»؟" أوضح أن المفاوضات الماراثونية بين إيران ودول 5+1 أثبتت أن الاستقلالية أكثر جدوى من التبعية المكلفة التي لا تترك لدى الدول شيئاً من كرامتها ولا من مصالحها.

قال الكاتب: صيغة (رابح – رابح) التي وصفت بها نتائج المفاوضات الماراثونية بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا والاتحاد الأوروبي، بحاجة لتفسير لأنه يبدو – للوهلة الأولى – ربح الجميع معناه كأن المفاوضات لم يكن لها لزوم أصلاً.

وفي هذه المعادلة، معادلة الربح المشروط بالخسارة، هناك نقطة توازن حرجة يتم الاتفاق عندها، وهذه النقطة لا تقع في منتصف الطريق أبداً، وإنما تميل إلى هذا الجانب أو ذاك، بمعنى أن الفرق بين الربح والخسارة يكون لدى طرف أفضل من الطرف الآخر، أي إن خسارة هذا الطرف أقل من خسارة الآخر، وربحه أكثر من ربح الآخر..

أما لماذا يوافق على الصفقة الطرف الأكثر خسارة والأقل ربحاً؟ فلسبب بسيط هو أن الخيار الآخر أكثر سوءاً. وهو ما اعترف به أوباما عندما قال: إن قطع المفاوضات أمر سيء جداً لأن الخيارات الأخرى سيئة جداً.

كان على أمريكا أن تقبل بهذا الربح الناتج عن سوء الخيارات الأخرى، وخاصة أن هناك «حصان طروادة» إيراني موجود داخل مجموعة الدول الست وهو موقف روسيا والصين إضافة إلى ألمانيا ذات الموقف الأكثر اعتدالاً.

ربح أمريكا ناتج عن سوء الخيارات الأخرى أما ربح إيران فناتج عن ميزات الاتفاق نفسه، والدليل هو أن واشنطن قالت: إن ربحها هو في منع إيران من امتلاك السلاح النووي، لكن هذا الأمر لا تريده إيران أصلاً إذ إن الخامنئي أفتى بتحريم السلاح النووي ولا يمكن للدولة الإيرانية أن تتبع ما هو حرام شرعاً، باعت طهران لأمريكا أمراً لا تريده أصلاً واشترت به الشيء الكثير.

أولاً- لأول مرة تم اعتراف دولي ببرنامج نووي سلمي خارج إطار الدول العظمى خاصة الولايات المتحدة، ثانياً- أثبتت دولة نامية وصغيرة نسبياً إذا ما قورنت بالدول الصناعية الثماني الكبرى أنها تستطيع

التعامل بنديّة مع العالم كله ممثلاً بالدول الست، وثالثاً- وهو الأهم أثبتت أن الاستقلالية أكثر جدوى من التبعية المكلفة التي لا تترك لدى الدول شيئاً من كرامتها ولا من مصالحها.
 

مركز الإعلام الإلكتروني 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=15&id=19769