أحوال البلد

المارديني: انخفاض معدل الاصابة باللايشمانيا


بين وزير التعليم العالي محمد عامر المارديني اليوم الخميس 2نيسان باليوم العلمي الذي أقامه مشفى الأمراض الجلدية والزهرية اليوم بعنوان "الليشمانيا الجلدية" أن تضافر جهود الجهات المعنية في سورية لمكافحة مرض الليشمانيا "أدى لانخفاض عدد أصاباتها من 71 ألفا عام 2013 إلى 53 ألفا عام 2014".

 

وأكد الوزير ان عامي 2012-2013 شهدا ازدياداً في عدد حالات الإصابة بالليشمانيا مقارنة بأعوام سابقة نتيجة "حالات التشرد والهجرة والازدحام السكاني"، مشيراً إلى "التعاون والتكامل بين الجهات المحلية والمنظمات الدولية ممثلة بمنظمة الصحة العالمية لمعالجة ومكافحة المرض وقيام اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الاحمر العربي السوري بحملات نظافة ورش المبيدات الحشرية، وإقامة دورات توعية وتدريب الأطباء في حلب ودمشق في تشخيص وعلاج الليشمانيا".


وأوضح أن عدد رسائل الماجستير التي اهتمت بموضوع الليشمانيا وصل إلى 29 رسالة و3 رسائل دكتوراه،  مبيناً زيادة عدد كليات الطب في الجامعات السورية لتبلغ اليوم 10 كليات حكومية وخاصة تخرج منها العام الماضي 1663 طبيبا بشريا و347 طالب دراسات عليا باختصاصات مختلفة.


وأشادت اليزابيث هوف الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية في سورية بنجاح برنامج مكافحة الليشمانيا الذي تقوده وزارة الصحة في احتواء المرض إلى حد كبير "والذي يتمثل بتوفير خدمات العلاج والتشخيص المبكر وجهود مكافحة ناقلات المرض ما أدى إلى انخفاض الحالات المسجلة في العام الماضي مقارنة بعام 2013".


وأشارت هوف الى جهود المنظمة في دعم جهود الوزارة المعنية بمكافحة الليشمانيا، وتوفير العلاج وبناء القدرات لمقدمي الخدمات لتدبير الحالات بشكل علمي.


و أوضح رئيس قسم الأمراض الجلدية والزهرية في المشفى الدكتور فايز الدغلاوي أن الليشمانيا الجلدية مشكلة صحية خطرة لما تحدثه من تشوهات جلدية وندبات لها أثر نفسي سيئ على المرضى علاوة على الإصابات الحشوية المهددة للحياة مبينا أن الوقاية والمعالجة تتطلبان استثمارا ضخما للموارد المالية والبشرية.

 

بدوره أشار اختصاصي صحة عامة الدكتور عاطف الطويل إلى وجود مرض الليشمانيا بنحو 87 دولة حول العالم وتسجل نحو نصف المليون إلى مليون حالة سنويا بينها 19 إلى 37 بالمئة مسجلة لدى الجهات الصحية.


ويبلغ عدد المصابين بالليشمانيا 14 مليون شخص والمعرضين للإصابة نحو 350 مليونا، حسب منظمة الصحة العالمية.

مركزالإعلام الإلكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=19511