العالم العربي

مصر واثيوبيا والسودان يوقعون اتفاق حول مشروع سد النهضة الاثيوبي


وقع قادة مصر وإثيوبيا والسودان الاثنين 23 آذار في العاصمة السودانية الخرطوم اتفاق إعلان مبادىء حول مشروع سد النهضة الاثيوبي الذي يشكل أساسا للوصول إلى اتفاقات تفصيلية حول استخدام مياه النيل .


وكان إنشاء سد النهضة قد أثار مخاوف شديدة في مصر من سنوات جفاف مائي محتملة خلال ملء خزان السد الذي تقيمه اثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية.


وقال رئيس الوزراء الاثيوبي هايلي مريم ديسالينديسالين في كلمة له قبل توقيع الاتفاق "سد النهضة العظيم لن يسبب أي ضرر للدول الثلاث خاصة مصر" ، مضيفا : "عندما توقع اثيوبيا إعلان المبادىء هذا فإنها تظهر استعدادها للتعاون." مؤكدا التزام اثيوبيا بالتعاون وبالمصالح المشتركة


وتقيم اثيوبيا سد النهضة على النيل الأزرق قرب حدودها مع السودان ، ويلتقي النيل الأزرق الذي ينبع في اثيوبيا والنيل الأبيض في الخرطوم.

وتقدر نسبة الإنشاءات التي تمت في سد النهضة بنحو 40 في المئة ويتوقع استكماله عام 2017.


بدوره قال السيسي في كلمة ألقاها بعد كلمة ديسالين إن سد النهضة بالنسبة للمصريين "يمثل هاجسا ومنبع قلق لأن النيل هو مصدرهم الوحيد للمياه بل للحياة."


من جانبه قال البشير في كلمة ختام الحفل إن توقيع إعلان المبادىء جاء "تعزيزا ودعما للثقة والتعاون والترابط بين شعوبنا." وشدد على أن الأطراف الثلاثة ملتزمة بمواصلة التفاوض "للوصول إلى اتفاقات تفصيلية".

 

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=19021