العالم العربي

3000 إمرأة إيزيدية في قبضة "داعش"


وصلت أعداد النساء الايزيديات المختطفات في قبضة تنظيم "داعش" الإرهابي إلى 3000 امرأة، ويتم التعامل معهن كسبايا.

قال رئيس اللجنة العليا للمتابعة والرد على التقارير الدولية في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري، إن عدد الإزيديات اللواتي تم اختطافهن من قبل عصابة داعش يبلغ نحو 3000 امرأة وفتاة"، مشيرا إلى أنه "لم تتم معرفة مصيرهن إلى غاية الآن، برغم الجهود التي بذلت في مجال التحقيق والبحث.

وأفادت مديرية شؤون المختطفين الإيزيديين في محافظة دهوك، أنها خلال الفترة المنصرمة قامت بتخليص أكثر من 900 شخص من قبضة داعش، كانوا قد وقعوا في الاسر عندما سقط قضاء سنجار في بداية شهر آب الماضي.

وقال مدير شؤون المختطفين حسين القائدي ، إنه يوجد جهود مكثفة من أجل إنقاذ الذين وقعوا في أيدي الإرهابيين، مشيرا إلى نحو 4500 شخص في قبضة مسلحي "داعش"، ، وبلغ عدد الناجين 195 رجلا و 304 نساء و430 طفلا.

وأضاف القائدي، بأن عملية إنقاذ المختطفين تتم بطرق ملتوية وسرية، وأقر بأن أموالا كثيرة تصرف عليها، وتبدأ عندما تبادر ضحية ما بالفرار، فيتم إنقاذها وإيصالها إلى محافظة دهوك.

وأوضح مدير مكتب الشؤون الإيزيدية في محافظة دهوك هادي دوباني ، أن إجمالي عدد الإيزيديين الموجودين في عموم إقليم كردستان قد وصل إلى 550 ألف شخص، خاصة بعدما نزح نحو 400 الف شخص من سنجار والموصل، وأضاف أنه خلال هجمات داعش قتل 1280 إيزيديا، وهناك 540 شخصا من المفقودين الذين لا نعلم مصيرهم، بينما قضى 280 شخصا في جبل سنجار عندما كانوا محاصرين.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قال في تقرير له،  إن إرهابيي"داعش" ربما ارتكبوا إبادة جماعية ضد الأقلية الإيزيدية في العراق، إلى جانب جرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب ضد المدنيين بمن فيهم الأطفال، و أحال الأمر إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة الجناة.
 

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=18975