نافذة عالمية

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدق على مشروع قرار تقدم به روحاني


صدقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على مشروع قرار تقدم به الرئيس الإيراني حسن روحاني بالنيابة عن أعضاء حركة عدم الانحياز فيما يخص الجهود الدولية لنزع الأسلحة النووية.
وأفادت وكالات الانباء الإيرانية أن القرار الذي صدقت عليه لجنة نزع السلاح والامن الدولي للجمعية العامة للأمم المتحدة بموافقة 129 عضواً تضمن ثلاثة اقتراحات تقدم بها روحاني تنص بداية على ضرورة البدء مباشرة بمفاوضات تمهد لعقد معاهدة دولية شاملة بهدف حظر اقتناء وانتاج وتطوير وتخزين واستخدام الأسلحة النووية وتمهيد الارضية لتدميرها بالكامل.
كما دعا روحاني في اقتراحاته إلى عقد مؤتمر دولي عام 2018 في مجال نزع الاسلحة النووية إضافة الى تسمية يوم 24 أيلول من كل عام باسم اليوم الدولي للإزالة الكاملة للسلاح النووي.
ووافق 129 عضواً على القرار فيما صوت 28 عضواً ضده وامتنع 19 آخرون عن التصويت ولاقت المقترحات التي قدمها الرئيس روحاني خلال زيارته للأمم المتحدة دعما واشادة العديد من الوفود المشاركة في اجتماع نزع الاسلحة النووية والاجتماع السنوي للجنة نزع السلاح و الامن الدولي التابعة للجمعية العامة.
يذكر ان ايران توصلت بعد مفاوضات مكثفة مع مجموعة السداسية الدولية 5 زائد 1 إلى اتفاق يعترف بحقها في تخصيب اليورانيوم بنسب محددة لأغراض سلمية الامر الذي وصف دوليا بالإنجاز التاريخي بعد المسيرة الوعرة التي خاضتها المفاوضات للتوصل إلى حل دبلوماسي للملف النووي الإيراني منذ أعوام .

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=1883