أحوال البلد

سورية وإيران توقعان اتفاق تعاون في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة والاستثمارات


وقعت سورية وإيران الاثنين 16 آذار اتفاق تعاون اقتصادي في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة وزيادة الاستثمارات المشتركة .

 

وناقش الجانبان خلال جلسة مباحثات التعاون في المجال الصحي عبر تأمين أدوية الأمراض المزمنة والأمراض السرطانية والأدوية النوعية وتفعيل التعاون الاقتصادي بما يسهل الاستثمار في سورية أمام الشركات الإيرانية.

 

وفي تصريح صحفي عقب التوقيع أكد وزير الاقتصاد والمالية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية علي طيب نيا أن "الاتفاق يؤسس لمرحلة جديدة من التعاون بين سورية وإيران وخاصة أن سورية بدأت مرحلة تعافي وهناك العديد من المجالات التي يمكن التعاون بشأنها لخدمة شعبي البلدين".

 

من جانبه أكد وزير المالية الدكتور إسماعيل إسماعيل أن " الاتفاق يعكس العلاقات المميزة بين البلدين ويأتي في وقت تستعد فيه سورية لعملية إعادة الإعمار ودوران عجلة الانتاج حيث سيكون لإيران دور أساسي في هذه العملية".

 

يذكر أن الجانبان كانا قد عقدا جلسة مباحثات رسمية في دمشق خلال العام الحالي ناقشا فيها  واقع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وسبل توسيع التعاون ليشمل قطاعات الزراعة والصناعة والنفط والطاقة الكهربائية والصحة والدواء وتوفير قطع الغيار للآلات والمصانع في سورية.

 

وفي سياق متصل بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الإدارة المحلية المهندس عمر غلاونجي مع وزير الاقتصاد والمالية الإيراني إمكانية زيادة قاعدة التعاون التجاري بين البلدين من خلال تفعيل اتفاقيات التعاون الموقعة بينهما وتوقيع أخرى جديدة.

 

ودعا غلاونجي خلال اللقاء الشركات الإيرانية إلى المساهمة في مرحلة البناء والإعمار عبر تنفيذ وتمويل استثمارات جديدة في سورية في القطاعات كافة.

 

بدوره أبدى الوزير الإيراني "رغبة الحكومة الإيرانية بتوسيع قاعدة التعاون الاقتصادي والتجاري والشركات الإيرانية في إقامة مشاريع خدمية وتنموية في سورية والمشاركة في مرحلة إعادة البناء والاعمار".

 

حضر المباحثات عن الجانب الإيراني رئيس لجنة تنمية العلاقات الايرانية السورية رستم قاسمي والسفير الإيراني بدمشق وعن الجانب السوري وزراء الكهرباء والنفط والثروة المعدنية والمالية والاقتصاد والتجارة الخارجية والصحة والامين العام لمجلس الوزراء وحاكم مصرف سورية المركزي ورئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي والسفير السوري في إيران.

مركز الإعلام الالكتروني

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=18705