الحدث السياسي

داعش يعرض آثار العراق وسوريا للبيع على موقع "إى باي"


قالت صحيفة التايمز البريطانية اليوم السبت، إن تنظيم داعش الإرهابي يسعى لجمع المال من خلال بيع آثار استولى عليها مسلحوه، عبر موقع "إي باي".

 

 

وأضافت الصحيفة إن حلى وقطعا معدنية وخزفية استولى عليها مسلحو التنظيم وجدت طريقها إلى مشترين في الخليج عبر عصابات إجرامية، موضحة أن عملية البيع تتم غالبا من خلال مواقع إلكترونية.

 

وأشارت إلى أن التجارة في الآثار تدر أرباحا كبيرة للتنظيم إذ يعتقد أنه جنى منها ملايين الدولارات، وقالت التايمز أن خمسة من ستة مواقع أثرية على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" للتراث في سوريا نهبها مسلحو التنظيم.

 

وبحسب الصحيفة ، فإن كمية الآثار التى باتت مطروحة للبيع بعد الاستيلاء عليها في سوريا والعراق قد تسببت في انخفاض أسعار بعض قطاعات سوق الآثار.

 

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم موقع "إى باي" قوله إنهم "رفعوا بعض المواد المعروضة للبيع على الموقع بناء على توصية من السلطات الأمريكية."

 

وكشف علماء آثار بريطانيون الشهر الماضي أن أكثر من مئة قطعة أثرية وتحفة فنية قام تنظيم /داعش/ الإرهابي بسرقتها من سورية وصلت إلى بريطانيا بعد تهريبها بطريقة ما وتم بيعها في السوق البريطانية من أجل تمويل الجرائم الإرهابية التي يرتكبها التنظيم.

 

وتشمل القطع الأثرية السورية التي قام تنظيم /داعش/ الإرهابي بالمتاجرة بها في بريطانيا عملات بيزنطية فضية وذهبية وقطعا فخارية وزجاجية رومانية تقدر قيمتها بمئات الآلاف من الدولارات.

مركز الإعلام الالكتروني

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=18592