وجهات نظر

اتفاق.. أمن هرتزل "القومي"

رغداء مارديني


تحت عنوان اتفاق.. أمن هرتزل "القومي" كتبت د. رغداء مارديني مقالاً في صحيفة تشرين الرسمية أشارت فيه إلى أن المشروع الاستراتيجي الصهيوني الأردني «إنقاذ البحر الميت» هو تحقيق للحلم الصهيوني بعدة جبهات.

في قمة الأرض التي عُقدت في جنوب إفريقيا، كان المشروع الأردني بربط البحرين: الميت والأحمر حاضراً، عبر حفر قناة تربط بينهما بذريعة إنقاذ البحر الميت من الزوال والاضمحلال كإرث عالمي تاريخي، وكان هذا المشروع قد ظهر للعلن في منتدى «دافوس» الذي أقيم في الأردن بعنوان «إنقاذ البحر الميت»، وكان من المزمع تسميته «قناة السلام» في حال تمّ تنفيذه بين الأردن و"إسرائيل"

والغريب في هذا المشروع الاستراتيجي الصهيوني أن الأردن هو مَنْ تولى طرحه نيابةً عن «إسرائيل» من دون أن يكون لأيّ من دول الجوار أيّ  رأي في هذا المشروع الموصوف حالياً بأنه تعاون تاريخي بين الأردن و«إسرائيل».. على الرغم من تسويغ الأردن لهذا المشروع بأنه  أحد المشروعات المائية الاستراتيجية الحيوية له، مع ما اتضح من أن هذا المشروع هو تحقيق للحلم الصهيوني بعدة جبهات تتوافق مع الكيان الإسرائيلي، ودوره، وأجندته.

ورغم معرفة الأردن بأن هذا المشروع، مضى في الإيغال في إعطاء «إسرائيل» رخصة البقاء والاستيطان والتحكم حتى بالممرات المائية التي طالما حلم الغرب، ومازال، بها...
ومَنْ يتوقف قليلاً عند خطورة تلك الخطوة أو الاتفاقية القديمة – الحديثة المعلنة يدرك أنها تكمن في أنها إحدى أهمّ النقاط في خط الدفاع عن «إسرائيل»، ما يتيح لـ«إسرائيل» التحكّم بأهمّ طرق التجارة العالمية مع ما يحمل ذلك من سيطرة على باب المندب، وتالياً، التدخّل العسكري في المنطقة بين آسيا وإفريقيا كاملةً والتحكّم بها.

أما لماذا الآن؟ فالجواب يأتي سريعاً من خلال دور الأردن المرتهن لأمريكا و«إسرائيل» اللتين تمسكان بخيوط قراره، ويبرز فيما تخوضه سورية حالياً من حرب كونية على الإرهاب العالمي الذي يعدّ الاردن حلقةً من حلقات تغذيته وتدريبه، وفيما بدأت تظهره القوى الاستعمارية العالمية من خرائط سياسية جديدة مرسومة للمنطقة... غير أن العرّاب الأردني يظنّ أنه في مأمن من نيرانها... غير مدركٍ أن  ما تسمى قناة «السلام»، ستصبح قناة النار الملتهبة التي ستحرق مَنْ أشعلها في المنطقة!!
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=15&id=18070