نافذة على الصحافة

زيادة عدد "الجهاديين" في سورية من المالديف


صرحت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن جزر المالديف، البلد الذى يشتهر بالسياحة، يشهد صعوداً فى الدعوة المتطرفة والمشكلات الإجتماعية التى تؤدي إلى زيادة التشدد.

 

وأشارت الجارديان إلى أن جزر المالديف تعرف بالسياحة الفاخرة أكثر من التشدد، لكن فى الأسابيع الأخيرة كان هناك زيادة فى رحيل الشباب إلى سورية، مما أثار مخاوف من تهديد متنامي لكلا من السائحين الذين يتجاوز عددهم المليون والذين يزورون الجزر المرجانية كل عام، وأيضاً لدول مثل بريطانيا التى لا تتطلب تأشيرات من مواطني هذا البلد.

 

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي في المنطقة قوله، إن هناك مخاوف جدية، والخطر يتمثل فى وقوع هجوم محلي أو أن يأتي شخص ما إلى أوروبا أو حتى يذهب إلى الولايات المتحدة.

 

وكانت السلطات فى الجزيرة قد أوقفت 4 أشخاص، وإنضم ما بين 50 إلى 100 شخص من مواطني البلد وعددهم 300 ألف نسمة إلى الجهاديين، ويقول المحللون إن ظهور جبهة النصرة التابعة للقاعدة في سورية قد حفز مشكلة قائمة، ومنحها أبعاد جديدة وملحة.

 

وتابعت الجارديان قائلة، إنه على الرغم من أن بعض المسافرين إلى سورية جاءوا من مجتمعات الصيد الفقيرة في الجزر النائية، إلا أن أغلب من رحلوا مؤخرا كانوا من العاصمة "ماليه".

 

وهناك 100 ألف شخص يعيشون فى "ماليه" التى تقع على مساحة ميل واحد، وقد شهدت المدينة المحاطة بالمحيط عنف العصابات منذ بدأت الحملات للانتخابات الديمقراطية التى جرت عام 2008 والتى أنهت 30 عاماً من الحكم الإستبدادي، إلا أنها أدت إلى عدم الإستقرار ومنافسة شرسة على السلطة.

 

مركز الإعلام الإلكتروني
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=11&id=18025