وجهات نظر

المناورات الإيرانية والمأزق الأمريكي

محمد كنايسي


كتب محمد كنايسي في صحيفة البعث السورية مقالاً تحت عنوان "المناورات الإيرانية والمأزق الأمريكي" تحدث فيه عن المأزق الأميركي لأن قوة إيران وتعاظم دورها الإقليمي أصبحا حقيقة لا مفر من الاعتراف بها والدليل المناورات الإيرانية في مضيق هرمز.

يقول الكاتب: تأتي المناورات التي تجريها إيران في مضيق هرمز، بعد ماتردد عن حصول بعض التقدم في مفاوضاتها النووية مع الغرب لتُوجّه رسالة قوية الى الولايات المتحدة وحلفائها، مفادها أن إيران المتمسكة بالتوصل الى اتفاق نووي في الوقت المحدد، مستعدة أيضاً لكل الاحتمالات، وأنها لن ترفع الإصبع عن الزناد، مادام التهديد الغربي، والأمريكي خصوصاً، لأمنها القومي متواصلاً.

ويتابع.. وإيران، لا شك، محقة في ذلك، فالسياسة العدوانية الغربية والأمريكية ضدها مستمرة، والرغبة الغربية في الاتفاق النووي معها لم تأت نتيجة تغيير مبدئي في هذه السياسة، بقدر ماأتت نتيجة فشل خيار الحصار والعقوبات الذي تبناه الغرب لإركاع طهران وإجهاض طموحها النووي السلمي، إذ لم يعد أمامه سوى طريق الحل التفاوضي، الذي سيسعى جاهداً من خلاله لتقليص القدرات النووية الإيرانية. والكيان الصهيوني مصمم، على منع حدوث الاتفاق بأي ثمن.

وعن موقف العدو الصهيوني يقول الكاتب : يستمر الكيان الصهيوني في إطلاق تهديده القديم – الجديد بالتحرك منفرداً لضرب إيران، مع إضافة جديدة، هذه المرة، تتعلق بكشف بعض دوائره عن تنسيق كامل مع السعودية في هذا الأمر. وكل ذلك يحتاج رداً إيرانياً من نوع مناورات هرمز, رد يؤكد لأمريكا قوة الموقف الإيراني، ويحمّلها مسؤولية محاولة إفشال المفاوضات، وعرقلة التوصل الى  الاتفاق، ويعيد الكيان الصهيوني الى حجمه الحقيقي الذي لم تعد لغة  التهديد الأجوف قادرة على إخفائه، ويحذّر حكام الخليج من الاستمرار في خدمة المشروع الصهيوني، والرهان على الحضور العسكري الأمريكي في المنطقة…

الولايات المتحدة متأكدة من أن مشروع إيران النووي سلمي تماماً, والموساد الصهيوني يعرف ذلك أيضاً. لكنها تشعر بأنها تواجه مأزقاً كبيراً، لأن قوة إيران وتعاظم دورها الإقليمي أصبحا حقيقة لا مفر من الاعتراف بها والتعامل معها، سواءً تم التوصل الى الاتفاق النووي أم لم يتم. والمناورات الإيرانية الجارية الآن هي، بضخامتها، ونوعيتها، وأهمية توقيتها ومكانها، أكبر دليل على ذلك.
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=15&id=17999