الحدث السياسي

معلولا .. تفاصيل 72 ساعة من نار


 في ليلة عيد "القديس اندراوس" 30 -11-2013 في تمام الخامسة أول أمس قامت المجموعات المسلحة وتنظيم "جبهة النصرة" التابعين لتنظيم القاعدة بعد أن تمركزوا في الجبل المطل على البلدة برمي دواليب سيارات تحوي على متفجرات ومواد قابلة للاشتعال مما أدى لاندلاع النيران بعدد من البيوت لتقع بعدها مواجهات شرسة بين وحدات من الجيش العربي السوري والارهابيين المرتزقة، أدت الاشتباكات لاستشهاد عناصر من الجيش العربي السوري وسقوط أعداد كبيرة من المجموعات المسلحة.
وبحسب المصدر، نفذ الهجوم على البلدة من جهة الفج الشرقي والفج الغربي في الجبل" بعدها دخل إرهابيو "النصرة" لدير مارتقلا و اختطفوا أربع "حجات" ورئيسة الدير " الممير" بلاجيا سياف، أعمارهن تتراوح بين "30- 50" سنة، فيما أكدت إذاعة الفاتيكان "اخراج 12 راهبة أرثوذكسية بالقوة من ديرهن الواقع في الوسط التاريخي من مدينة معلولا المسيحية التي استولى عليها اليوم مسلحو المعارضة السورية".
وأشارت معلومات متقاطعة أن الخاطفين توجهوا بالراهبات نحو مدينة "يبرود" التي تقع تحت سيطرة المجموعات المسلحة الأمر الذي نفاه نشطاء معارضون أشاروا أن الراهبات مازلن في الدير.
إلى ذلك تحدث مراقبون عسكريون عن قيام الجيش العربي السوري بفرض طوق عسكري بمحيط البلدة وحشد قوات نخبة من المشاة خلال الساعات الماضية بغية إعادة السيطرة على البلدة للمرة الثانية، ورأى المراقبون أن " اعتداء " مسلحي المعارضة على البلدة ومدنييها يأتي انتقاماً منهم لعدم توفيرهم بيئة حاضنة ولتخفيف الضغط على مسلحي الكتائب المسلحة في النبك حسب وصفهم.
ومن الجدير بالذكر أن بلدة معلولا التاريخية لا تحوي أي مركز أمني أو قطعة عسكرية للجيش العربي السوري. تقع معلولا شمال غرب دمشق بـ"58 كم" وتترجم باللغة السريالية "المكان المرتفع". وقد شهدت بلدة معلولا منذ شهر ونيف عملية عسكرية قام بها الجيش العربي السوري بعد قيام المجموعات المسلحة وتنظيم "جبهة النصرة" التابعين لتنظيم القاعدة باقتحام البلدة بعملية انتحارية استهدفت حاجز البلدة، أسفرت عملية الجيش العربي السوري بسط سيطرته على البلدة ومحاورها.
خاص الاعلام الالكتروني / ثائر العجلاني.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=1780