العالم العربي

رايتس ووتش : سلطات آل سعود ترتكب جرائم بحق العمال الأجانب


نددت منظمة هيومن رايتس ووتش بالهجمات والاعتداءات التي تعرض لها العمال الأجانب وخاصة الأثيوبيين في السعودية محذرة من كارثة انسانية ستلحق بالعمال في السعودية.

ونقلت وكالة (أسوشيتد برس) عن المنظمة قولها في بيان لها إن "السلطات السعودية عمدت طوال أشهر لإظهار العمال الأجانب في وسائل الإعلام على أنهم مجرمون الأمر الذي أثار الشعور العام ضدهم لكي تبرر حملتها عليهم"

وقالت المنظمة " إن السلطات تحتجز آلاف العمال في مراكز إيواء بدون طعام أو عناية طبية بشكل كاف ما قد يؤدي إلى كارثة إنسانية".

ودعت المنظمة السلطات السعودية إلى "التحقيق الفوري في هذه الهجمات التي قامت بها قوات الأمن ومواطنون سعوديون ومحاسبة من ارتكب هذه الجرائم العنيفة "مطالبة بـ "إطلاق سراح المحتجزين أو إعادتهم إلى بلادهم على الفور".

في السياق ذاته ، واصلت السلطات السعودية المعنية عمليات ترحيل العمالة الأجنبية المخالفة لنظام الإقامة والعمل بعد 4 أسابيع من بدء الحملات الأمنية، التي تتخللها احتجاجات في بعض الأحيان.

يذكر أن أعمال شغب وقعت في حي منفوحة الشعبي في الرياض قبل 4 أسابيع مع بدء الحملات الأمنية للتفتيش عن العمالة الأجنبية المخالفة، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الإثيوبيين.

وأعلنت السلطات المعنية، قبل أسبوع، عن ترحيل أكثر من 56 ألف مخالف لنظام الإقامة والعمل، بعد 3 أسابيع من بدء الحملات، في حين كان عدد الذين نقلوا إلى مراكز مخصصة بانتظار انتهاء إجراءاتهم حوالى 83 ألفا.

وكان وزير الخارجية الإثيوبي دينا مفتي أعلن، الأربعاء الماضي، إعادة أكثر من 50 ألفا من الذين يعملون في السعودية.

كما أعلنت السلطات السودانية، السبت الماضي، أن أكثر من 11 ألفا من مواطنيها عادوا الى بلادهم قادمين من السعودية، خلال المهلة التي حددتها المملكة لتصحيح أوضاع العمالة المخالفة للقانون.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=1723