نافذة عالمية

BILD: أوباما كان يطالب بتقارير كاملة عن مكالمات ميركل


كشفت صحيفة BILD الألمانية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما لم يعط أوامر لوكالة الأمن القومي كي توقف التنصت على مكالمات المستشارة الألمانية انجيلا ميركل عام 2010م.

وكتبت الصحيفة، نقلاً عن مصدر أمني أميركي، في عددها الصادر أمس الأحد أن اوباما كان يطالب وكالة الأمن القومي بتزويده بتقارير كاملة عن نشاط ميركل، كما أن مدير الوكالة كيت الكسندر كان يقدم بنفسه التقارير عام 2010م للرئيس الأمريكي.
وكانت السلطات الألمانية قالت في وقت سابق أنها سترسل وفداً إلى الولايات المتحدة خلال الأيام القادمة لمناقشة مسألة التنصت على مكالمات المستشارة أنجيلا ميركل.
وقد أكد وزير الداخلية الألماني أن "التجسس جريمة لذلك يجب محاسبة المذنبين.. فإن قام الامريكيون بالتنصت على المكالمات في ألمانيا فهم بذلك يكونوا قد خالفوا القوانين الألمانية على الأراضي الألمانية، وهذا يعني خرقاً لسيادة البلاد، وهو أمر غير مقبول".
وكان أوباما أكد مؤخراً للمستشارة الالمانية أنجيلا ميركل أنه لم يعرف شيئاً حول تنصت أجهزة الاستخبارات الامريكية المحتمل على هاتفها الخليوي، مشدداً أنه لو علم بتنصت المخابرات الأمريكية المحتمل عليها لأعطى أمراً بوقف ذلك فوراً، معرباً عن أسفه العميق واعتذاره لها.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=17