أحوال البلد

1129 مدرسة خارج الخدمة.. وزير التربية لوفد تضامني: الاعتداء الإرهابي يتزايد على المدارس


الإعلام الإلكتروني

اجتمع وزير التربية الدكتور هزوان الوز اليوم الأحد مع وفد تضامني عربي ضم عدداً من الفعاليات النقابية  في مصر وتونس وفلسطين والسودان واليمن، وذلك ضمن زيارة الوفد لمقر الوزارة.


وفي تصريح له أمام الوفد قال الوز: "وجد السوريون أنفسهم أمام واقع لم يألفوه، فكانَ القتل باسم الحرّية،  والدم باسم المطالب، والدمار باسم التغيير، وتفخيخ الأماكن التاريخيةِ ودور العبادة الإسلامية والمسيحية والأضرحة والمقامات، وتدمير المدارس باسم الثورة، ليتم تهجير الناس من بيوتهم، وتشريد الأطفال مع أسرهم، ودفعهم إلى مغادرة مقاعد الدراسة والعمل في وقت مبكّر من حياتهم لمساعدة أسرهم المنكوبة".


كما استعرض الوز الأضرار التي لحقت بالقطاع التربوي خلال هذه الفترة، حيث تضررت /2009/ مدارس في المحافظات جميعها، منها /880/ مدرسة مازالت مستمرة بالعمل التربوي واستقبال الطلاب، كما بلغت عدد المدارس غير المستثمرة/5156/ مدرسة، منها /1129/ تضررت بشكل كلي، و/3549/مدرسة يصعب الوصول إليها.

مشيراً إلى أن الكلفة التقديرية الإجمالية لأضرار القطاع التربوي ما يزيد على /167,139,174/ مليار ليرة سورية مع ملاحظة تزايد الاعتداء الإرهابي على المدارس وتخريبها واستهدافها بقذائف صاروخية، في حين تمثلت الأضرار البشرية بقتل وخطف وتشويه وترهيب عدد من العاملين والمدرسين والطلاب، حيث قدمت وزارة التربية /400/ شهيد من الكادر التربوي و/475/ طالباً وطالبة.

بدوره الوفد أشاد بموقف سورية المتماسك والصامد في ظل الأزمة، والذي تجلى واضحاً من خلال التصميم على افتتاح المدارس كرد جذري لمواجهة هؤلاء الإرهابيين الذين يستهدفون تجهيل الشعب العربي السوري.


وأكد الوفد على ضرورة وقوف الشعب العربي صفاً واحداً في وجه المؤامرة التي تستهدف الجيش والتربية والإعلام لنشر الأفكار الظلامية، بعد أن بدأت خيوطها تتكشف نتيجة مواقف سورية الصامدة والصادقة، والتأكيد على أن يكون المؤتمر القادم لاتحاد المعلمين العرب في سورية .
رواد زينون

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=10&id=16911