نافذة عالمية

بوتين ومادورو يتفقان على زيادة الاستثمارات الاقتصادية المشتركة


الإعلام الإلكتروني

دعا الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفنزويلي نيكولاس مادورو إلى زيادة المشاريع المشتركة بين البلدين في مجال الطاقة، كما بحثا مسألة أسعار النفط التي شهدت انهياراً في الآونة الأخيرة.

وقال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف: إن الرئيسان قد أكدا خلال اللقاء على ضرورة تكريس الجهود بين البلدين لتنفيذ مشاريع مشتركة بما في ذلك قطاع الطاقة.

وأضاف بيسكوف أن الزعيمان الروسي والفنزويلي دعيا إلى تكثيف أنشطة اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين،كما أكدا استعداد روسيا وفنزويلا على زيادة حجم التبادل التجاري الذي انخفض العام الماضي.

وأشاد بوتين في بداية لقائه مع مادورو بعمق العلاقات بين البلدين، معتبرا فنزويلا أحد أهم شركاء روسيا في أمريكيا الجنوبية.

وتوصلت روسيا وفنزويلا إلى اتفاق بشأن تكثيف الاستثمار وزيادة حصة الشركات الروسية في المؤسسات المشتركة المعنية بتطوير حزام "أورينوكو" النفطي في فنزويلا.

وجاء في بيان صدر عن الدائرة الصحفية التابعة للرئاسة الفنزويلية: "اتفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والفنزويلي نيكولاس مادورو خلال محادثاتهما في موسكو الخميس 15 يناير/كانون الثاني على توسيع الاستثمارات وزيادة حصص الشركات الروسية في المؤسسات المشتركة في مشاريع حزام "أورينوكو" النفطي والمشاريع الأخرى. وسيساهم ذلك في توسيع الاستثمارات في الأسهم وقطاع استخراج النفط".

ووصفت الدائرة الصحفية هذه الخطوة بأنها جزء من "خطة رامية إلى الدفاع عن سوق النفط وتعزيز التحالف الاستراتيجي بين كاراكاس وموسكو في مجال الطاقة".

وجاء في البيان أن الرئيس الفنزويلي أبلغ نظيره الروسي بنتائج الجولة التي قام بها الأسبوع الماضي والتي شملت عددا من دول منظمة "أوبك" لبحث مسألة استعادة استقرار سوق النفط العالمية والتصدي لتراجع أسعار النفط.

كما اتفق الطرفان بشأن الاستثمار في الأجهزة الخاصة باستخراج وتكرير النفط.

وتابع البيان أن رئيسي البلدين تناولا خلال لقائهما مسائل الطاقة والتجارة والمنتجات الزراعية وتطوير البنية التحتية ومشاريع الإسكان والتعاون الثقافي وتمويل التنمية.

ووصف مادورو محادثاته في موسكو بأنها كانت ناجحة، ونقلت الدائرة الصحفية عنه قوله: "قررنا تشكيل فريق عمل سيجتمع في موسكو في نيسان/أبريل القادم لبحث برنامج التعاون للفترة 2015-2016". وأضاف أنه تم تعيين كارلوس فارخاس نائب وزير الصناعة الفنزويلي في منصب الرئيس المناوب عن الجانب الفنزويلي لفريق العمل، ومن المقرر أن يزور فارخاس موسكو الأسبوع القادم.

وكان مادورو قبل وصوله إلى موسكو الخميس 15 يناير/كانون الثاني، قد أجرى في الأيام الأخيرة سلسلة من الزيارات لعدد من الدول الأعضاء في منظمة "أوبك"، بالإضافة إلى الصين.

متابعات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=16630