العالم العربي

العبادي يدعو التحالف الدولي إلى أن يكون فاعلاً لمواجهة الإرهاب


الإعلام تايم 

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي خلال مؤتمر صحافي عقده أمس الأحد في العاصمة المصرية القاهرة مع نظيره المصري ابراهيم محلب : إن "تنظيم داعش يمثل تهديداً دولياً واقليمياً وخطراً محدقاً بكل دول المنطقة"، معتبراً أنه "لولا وقوف القوات العسكرية والحشد الشعبي على الأرض وإيقاف زحف "داعش" لتهددت وتغيرت الكثير من الأنظمة".

وأشار العبادي الى أن "الحسم يتوقف على تعاون وثيق بين جميع دول المنطقة والعالم"، داعياً التحالف الدولي إلى أن "يكون فاعلاً بشكل أكبر لمواجهة هذا الخطر".

كما أكد العبادي، أن مرجعية النجف والأزهر تؤمنان بالوسطية خلافاً للفكر "الاستئصالي" الذي يريد نفي الآخر بالكامل، وشدد على ضرورة وقف التداعي بالمنطقة عن طريق التحاور والتعاون الثقافي وليس عن طريق التعاون العسكري فقط، مضيفاً أنه "علينا أن نبني على هذه الوسطية وأنا أتطلع الى لقاء شيخ الازهر غداً"، متمنياً أن "تكون هناك لقاءات على الجانب الديني والثقافي لاسيما أن هناك تلاحماً ثقافياً بين الشعبين على مر العصور".

وأضاف: إن "العراق ليس دولة مفلسة بل دولة فيها الكثير من الطاقات والإمكانات ولكنه يمر بصعوبة نقدية قد تستمر بضعة أشهر"، مشدداً على أنه "يجب علينا أن نبني جميع الاحتياطات الممكنة لمواجهة ومعالجة هذه الازمة"، مضيفاً أنه "بتعاون السلطتين التشريعية والتنفيذية وجميع الكتل السياسية سنتجاوز الازمة".

وبين العبادي أن "الشعب العراقي تجاوز اليوم الكثير من أسباب الخلاف بين مكوناته وأجده موحداً بالوقوف أمام هذه التحديات"، معتبراً أن "ما تم تحريره من أراضي العراق من سيطرة داعش هو بسبب هذا التعاون والانسجام بين مكونات الشعب العراقي وبين جميع القوى العراقية".

من جانبه صرح رئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب في المقابلة المشتركة مع رئيس الوزراء العراقي ، أن وزيري النفط العراقي والبترول المصري سيجتمعان ويدرسان تنفيذ مشروع انبوب الغاز بين البلدين.

وقال محلب: إن "هناك بعض المستجدات طرأت على الموضوع نظرا لوجود الجماعات الإرهابية في بعض المناطق التي يمر بها الانبوب".

يذكر أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وصل،أمس الأحد إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة رسمية، فيما أعلن مكتب العبادي، أن زيارة العبادي إلى مصر تأتي ضمن جولة عربية وإقليمية ودولية تهدف لفتح صفحة جديدة لعلاقات التعاون والتنسيق وتبادل المصالح بين العراق ودول العالم، فيما أشار إلى أن العبادي سيبحث في مصر ملفات الإرهاب والاقتصاد والتجارة.

متابعات 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=16524