نافذة عالمية

مقتل المشتبه بهما في تنفيذ هجوم "شارلي إيبدو".. و"القاعدة" يتنبى الهجوم


مركز الإعلام الالكتروني

تمكنت القوات الخاصة الفرنسية  أمس الجمعة من قتل الأخوين كواشي المشتبه بهما في مهاجمة صحيفة "شارلي إيبدو" بعد مداهمة المكان الذي كانا يتحصنان فيه، كما تمكنت من تحرير الرهينة المحتجز سالماً.

وقام الشقيقان ، بإطلاق النار على قوات الأمن التي داهمت المكان وتمكنت من تصفية المسلحين وتحرير الرهينة.
وكان وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف قد أعلن الجمعة أن شرطة باريس تحاصر المشتبه فيهما بالهجوم على صحيفة "شارلي إيبدو" في أحد المعامل شرقي العاصمة.
وتمكنت قوات الشرطة الفرنسية من التواصل مع منفذي الهجوم المسلح على صحيفة "شارلي إيبدو" المحاصرين داخل معمل في شمال باريس.
وكانت الشرطة الفرنسية أعلنت في وقت سابق أنها رصدت شرق باريس مكان سعيد وشقيقه شريف وشرعت بمطاردتهما. وقال سكان محليون في بلدة دامارتان أون غويل شمال شرق باريس إنهم تعرفوا على المشتبه فيهما.
وذكرت مصادر أوروبية وأمريكية أن أحد الشقيقين تدرب مع متشددين تابعين للقاعدة في اليمن  وقالت المصادر القريبة من التحقيقات الخميس إن سعيد كواشي أقام في اليمن لعدة أشهر تدرب خلالها مع تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وهو أحد أنشط أذرع القاعدة.
ويذكر بحسب مصادر حكومية أمريكية أن سعيد كواشي وشقيقه شريف أدرجا في اثنتين من قواعد البيانات الأمنية الأمريكية، وهما قاعدة بيانات شديدة السرية لمكافحة الإرهاب تحتوي على معلومات بشأن 1.2 مليون مشتبه فيه محتمل، والثانية قائمة أصغر كثيرا "لحظر الطيران" يحتفظ بها مركز مراقبة الإرهابيين.
فيما تبنى تنظيم القاعدة في اليمن الهجمات التي تعرضت لها صحيفة شارلي ايبدو في باريس مهدداً بالمزيد من العمليات في فرنسا. وقال الشيخ حارث النظاري أحد زعماء التنظيم في تسجيل صوتي إن "الهجوم الذي وقع في فرنسا حصل بسبب إهانة النبي محمد"، مضيفاً أن "المهاجمين كانوا مجموعة من "جند الله" الذين لقنوا الفرنسيين "الأدب وحدود حرية التعبير"، وذلك بعد أن تبنى "داعش" أمس الهجوم.
وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إن فرنسا تعي أنها تواجه وضعاً صعباً، وأضاف "سنعمل على أن لا تواجه فرنسا في المستقبل عمليات مماثلة".
واعتبر أن الإرهابيين المتورطين في الهجمات لا علاقة لهم بالاسلام ويجب عدم الخلط بين الإرهابيين والمسلمين. كما دعا كل الفرنسيين الى الخروج في تظاهرات الأحد للدفاع عن شعارات فرنسا.

متابعات
 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=16484