العالم العربي

الوليد يهاجم السياسية المالية للمملكة السعودية


مركز الإعلام الإلكتروني

وجّه الأمير السعودي "الوليد بن طلال" انتقادات حادة إلى السياسة المالية في المملكة وذلك إثر الإعلان عن عجز في موازنة العام 2015 بسبب التدهور الكبير في أسعار النفط.
و قال الأمير السعودي مخاطباً وزير المالية في المملكة عبر رسالته "وصلنا إلى نقطة الخطر وهي السحب من الاحتياطي" لمواجهة العجز في الموازنة"، مضيفاً "إنه كان على الرياض الانتباه إلى ضرورة عدم تجاوز النفقات المحددة في الموازنة خصوصا في ظل تدهور أسعار النفط".
و أشار الوليد في رسالته إلى أنه" لو التزمت المملكة بالنفقات الواردة في موازنة العام الماضي، لكانت حققت فائضاً مالياً بحجم خمسين مليار دولار على الأقل"، وتابع بالقول: " إن الفشل في السيطرة على النفقات أسفر عن سحب مبلغ 53 مليار دولار خلال عامين من الاحتياطي المالي للمملكة المقدر حجمه بحوالى 750 مليار دولار"، منتقداً طريقة إدارة الاحتياطي المالي في المملكة خصوصاً شراء سندات خزينة أمريكية وأوروبية تحقق عوائد لا تتجاوز 2,4 في المئة سنوياً.
يُذكر أن  الأمير السعودي الذي يعد أغنى المستثمرين العرب، يقترح منذ فترة طويلة تأسيس صندوق سيادي مستقل، يعمل على استثمار أموال الاحتياطي لزيادة العائد إلى 7 أو 8 في المئة سنوياً.
متابعات

 

 

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=31&id=16434