الحدث السياسي

منظمات دولية: وضع المهجرين السوريين في مخيم "هرمنلي" غير إنساني


وصفت منظمة العفو الدولية ومنظمات دولية غير حكومية ظروف حياة المهجرين السوريين داخل مخيم "هرمنلي" جنوب بلغاريا بالقرب من الحدود التركية بأنها غير إنسانية و"مثيرة للاشمئزاز" داعية الحكومة البلغارية إلى نقل المهجرين وايوائهم في أماكن أخرى بدلا من الخيم الممزقة.
وعرضت وكالة الصحافة الفرنسية في تحقيق أجرته مع المهجرين السوريين جانبا من معاناتهم المشابهة إلى حد ما بقية المخيمات في بلدان أخرى اضطر السوريون تحت عنف المجموعات الإرهابية إلى تذوق مرارتها موضحة أن معظم أطفال المخيم يعانون من السعال وهم يجوبون المخيم حفاة فيما تقوم النساء بإعداد الطعام على مواقد بدائية مثبتة في الأوحال يتطاير الدخان السميك الأسود منها في حين يعجز الكثير من سكان المخيم عن الحصول على الأدوية ولا يسمح لهم بالخروج من محيط الخيم الممزقة إلا لشراء الطعام.
وأشارت الوكالة إلى أنه "تعاني معظم الخيام من الرطوبة بسبب الثلوج التي هطلت على المخيم وأن معظم هؤلاء المهجرين تعرضوا لابتزاز المهربين والدول كي يأتوا بهم إلى بلغاريا في ظروف غير إنسانية".
وبعد جدل حاد قررت الحكومة البلغارية بناء سور يبلغ طوله 33 كيلومترا وارتفاعه 3 أمتار على حدودها مع تركيا في محاولة لتخفيف تدفق المهجرين بصورة غير شرعية إليها عبر تركيا.
فيما حذرت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن السور الذي تبنيه بلغاريا قد يأتي بنتائج عكسية.
يذكر أن المهجرين السوريين بفعل إرهاب المجموعات المسلحة المدعومة من الدول الغربية والخليجية إلى المخيمات التي أقيمت على حدود عدد من الدول يعانون أوضاعا إنسانية صعبة في تلك المخيمات وضغوطا كبيرة وخصوصا مخيم الزعتري في الأردن حيث يمنعون من مغادرته والعودة إلى سورية والاستمرار بالاتجار بهم واستغلال معاناتهم إنسانيا.

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=1&id=1633