نافذة عالمية

لافروف.. الدول الغربية تتحمل مسؤولية توتر المجتمع الدولي


مركز الإعلام الإلكتروني

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ليست معنية بالمواجهة مع الغرب، معرباً عن أمله في إمكانية تجاوز التوتر في العلاقات بين الجانبين، والتعاون مع الجميع على أساس المساواة والاحترام المتبادل وموازنة المصالح.
ودعا لافروف إلى إطلاق حوار بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي حول التكامل وإقامة فضاء اقتصادي وإنساني موحد من الأطلسي إلى المحيط الهادئ في المستقبل على أساس مبدأ وحدة الأمن.
وحمّل لافروف الدول الغربية مسؤولية زعزعة الوضع في الساحة الدولية، من خلال الحفاظ على سيطرتها على الشؤون الدولية بأي ثمن ومنع إقامة نظام عالمي متعدد المراكز.
وأرجع لافروف سبب تدهور العلاقات بين موسكو والغرب، إلى دعم الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية للانقلاب في أوكرانيا وفرض عقوبات أحادية الجانب على روسيا، مؤكدا: "في التاريخ كله لم يتمكن أحد ولن يتمكن من إخضاع روسيا لضغط خارجي لكي يحل مشاكله على حسابنا".
وقال لافروف: إن الولايات المتحدة أخفقت في إقامة تحالف واسع النطاق ضد روسيا، مؤكداً  على ضرورة تجاوز المرحلة المأساوية الحالية في أوكرانيا على أساس إعادة الوفاق الوطني، وموازنة المصالح وإقامة علاقات جيدة بين كافة مناطق البلاد.
وأكد لافروف أن موسكو ستواصل دعمها لإطلاق الحوار وإقامة اتصالات مستديمة بين كييف ولوغانسك ودونيتسك، في إطار الانتخابات التي جرت هناك ،وضمان وضع اللغة الروسية وغيرها من اللغات وتنظيم حياة كل مقاطعة من مقاطعات البلاد.

وكالات

Copyrights © al-elam.com

المصدر:   http://emediatc.com/?page=show_det&category_id=2&id=16324